كنوزميديا /بغداد..

قدر وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الأحد، خسائر النظام المائي في العراق بـ600 مليون دولار بسبب سيطرة تنظيم “داعش” الاجرامي على عدد من المدن، مشيرا إلى أن “داعش” هو أول منظمة اجرامية تستخدم المياه في الحرب.

وقال الجنابي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية ، إن “النظام المائي كان ضحية من ضحايا الارهاب، لا سيما ان داعش الارهابي، يعد اول منظمة اجرامية تستخدم المياه في الحرب، فبعد 2014 كان قد سيطر على اجزاء واسعة من نهر الفرات وقبل اندحاره على  يد قواتنا الامنية، مارس عمليات تخريب في سدتي الرمادي والفلوجة ونواظم الشلالة والتقسيم والورار، كما سيطر هذا التنظيم الاجرامي ايضا على سد الموصل الواقع على نهر دجلة لمدة شهر ونصف الشهر وحاول ايضا تخريب السد”.

وأضاف أنه “بعد عمليات التحرير تمكنت ملاكات الوزارة من اعادة تأهيل سدة الفلوجة، وجزء كبير من سدة الرمادي مع صيانة باقي النواظم، كما تم ترميم الاضرار في سد الموصل من قبل ملاكات الوزارة ويجري العمل حاليا على تعزيز سلامة السد”.

واوضح أن “الوزارة قدرت حجم الخسائر التي تعرض لها النظام المائي في البلاد خلال فترة سيطرة داعش الارهابي على الفرات بحدود الـ 600 مليون دولار”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here