كتب / سولاقا بولص يوسف…
يقال ان لم تستحي فافعل ماشئت .هذا ما كنا نقوله زمن صدام وحكم البعث الذي لا يستحي مهما اجرم ومهما فاضت شروره وذنوبه ومهما خرق من الانظمة والقوانين والاعراف لعقود من حكمه الاسود الفاشي بل منذ تاسيسه ولحد الان. والان نقول نفس الشيء لورثة حكم البعث من مسؤولينا في السلطات الثلاث في دولة اللادولة المبنية على الفساد بكل اشكاله وبنفس ممارسات حكم البعث .بل زادوها سوءا بمرور الزمن في كثير من الامور لاستمراريتها. بحيث حتى الذين يكرهون نظام البعث اصبحوا يترحمون على صدام ونظامه افلا تخجلون ؟ واليكم قائمة طويلة من …الا تخجلون ؟ …واءلا تستحون ؟ التي ذهبت بكل ماء وجهكم ولم تبقي قطرة واحدة منه لتفيد المواطن المسكين .افلا تستحون ؟ ولو كحياء عاهرة ؟ :الطاغية صدام الارعن بالرغم من كل هزائمه المنكرة قد انتصر عليكم لانكم تحكمون بثقافته الفاسدة وممارساته وحتى بالكثير من قوانينه وانظمته واعوانه لحد الان فاين ماء وجهكم وقد لطفتم وجه صدام بفسادكم اللامعقول المقرون بقلة الذوق والجهالة. لو كنتم بالحد الادنى من الذوق الرفيع بالرغم من فسادكم كاي فاسد في العالم لكنتم قد بنيتم دولة مؤسسات بسيادة القانون وبالحد الادنى من واجبكم تجاه مسؤوليتكم عن وطنكم وشعبكم . ولم تطبقوا ولو نصف ما يملي عليكم برنامجكم الحكومي بحيث اصبح المتظاهرون يصرخون نريد وطنا نعيش فيه. اتركوا لنا الوطن على الاقل بعد ما سرقتم اموالنا واصواتنا افلا تخجلون من انفسكم ان لم تهتز شعرة في شواربكم؟
1.بعد اكثر من 15 عاما ومنها بميزانيات انفجارية وفي اغنى بلد في العالم والمواطنون يتظاهرون لتوفير الماء الصالح للشرب والكهرباء وفرص العمل ولا يوجد في جميع دول العالم من يتظاهر لهذه الامور بل لكان التظاهر لاجل مثلا الحكومة الاليكترونية ونظام GPS حديث و Metro , Tramواقمار صناعية للاتصالات وغيرها مما تتطلبه الحضارة والتمدن اليوم ومع هذا تستعملون العنف المفرط ضد المتظاهرين افلا تخجلون؟.
2 .افلا تخجلون من ان تستوردون الكهرباء من ايران او تركيا او الكويت؟
3.وتطلبون القروض من البنك الدولي وغيره ولا تستردون الاموال المنهوبة المفضوحة؟
4.والاف العوائل تعيش على المزابل .
5.توقفون وتعطلون المصانع والمزارع وتستوردون كل شيء غالبا لاجل الكومشنات افلا تخجلون؟
6.ميناء مبارك يتفوق على ميناء الفاو الكبير اءلا تستحون؟
7.تسرقون حتى من ارزاق وتخصيصات النازحين والرعاية الاجتماعية والبطاقة التموينية ومن ارزاق المرضى والسجناء واموال اليتامى والارامل افلا تستحون؟
8.تشرعون لامتيازات باذخة لكم كوزراء ونواب وكل الدرجات الخاصة والمتقاعدين والموظفين الصغار وكل ذوي الدخل المحدود يتضورون جوعا ولا تبالون؟
9.تحصنون انفسكم وعوائلكم في المنطقة الخضراء او خارج العراق بالاضافة الى حماياتكم اللامعقولة والمواطنون لا يشعرون بحكومة تحميهم وخلقتم ازمة ثقة بين المواطن والقوات الامنية لتعشعش الفساد فيها والدولة المبنية على الفساد لا بد ان تكون ضعيفة وركيكة لن تكسب ثقة المواطنين فيلجؤون الى حماية عشاءرهم وانفسهم بانفسهم الى ان استشرى السلاح خارج الدولة لحد الان وهذه ام المعضلات لان لا يمكن محاربة الفساد الا بعد حصر السلاح بيد الدولة.
10.الكثير من مناصب الوزراء والوكلاء والدرجات الخاصة بيعت بالمزاد السري والعلني ومنها مناصب ورتب عسكرية بدون استحقاق بالاضافة الى الاف الشهادات المزورة افلا تستحون؟
11.بعد اكثر من 15 عاما تذهبون للمعالجة في دول العالم المختلفة ومنها النامية الغير المتقدمة ولم تبنوا مستشفيات رصينة باحدث الاجهزة بل بوضعية يرثى لها خاصة للمواطن المسكين.
12.واستمر المستوى العلمي بالتدني واستشرى الغش في الامتحانات وسرقة وتسرب وبيع الاسئلة والدروس الخصوصية كما كان في زمن حكم البعث.
13.اطفال بعمر الزهور تسربوا من المدارس وهم بمئات الالوف ليعيلوا اسرهم ومنهم ابناء شهداء يعملون في جمع القواطي وغيرها من المزابل ومن الجنسين وبعرفكم اختلاط الجنسين في المزابل فقط ليس بحرام ومنهم من يستجدي في الشوارع او يبيع الماء البارد او اكياس النيلون وغيرها وانتم غافلون مشغولون بفسادكم ومغانمكم الحرام افلا يهز لكم شارب او لحية يا مدعين الدين ؟
14.حوالي ثلاثة ارباع الناخبين قاطعوا انتخاباتكم المهزلة مما افقدكم شرعيتكم ادبيا على الاقل ومع هذا تكابرون وتتشبثون في مراكزكم بتدوير انفسكم كما الفضلات بتحالفات غنائمية جديدة ولا تخجلون من ان يسالكم الشعب هل كانت تحالفاتكم السابقة غلط او لاجل الضحك على ذقون الشعب او دائما ليست حقيقية بل لمصالح انية ولتوزيع كعكة العراق الجديد؟
15.هروب او تهريب سجناء ارهابيين لعدة مرات وبالالاف من ىسجن ابو غريب وسجن بادوش ومن سجن مطار البصرة ومن موقف الرصافة وغيرها والنتيجة التي يعرفها الجميع فماذا تقولون؟
16.هجرة العوئل والشباب وذوي الكفاءات لطلب المعونة والعيش الامن من دول لم يرزقها الله نصف ما رزق العراق .باعداد اكثر مما هجر زمن حكم البعث ومنهم عقول وكفاءات مرموقة مهمشة رباها العراق ويستفيد منها الاجانب.
17.شباب وارباب عوائل لم توفروا لهم عملا في محافظاتهم الجنوبية الامنة نسبيا ياتون للعمل في بغداد الغير الامنة ومنهم خريجي كليات لينتظروا في مسطر العمال عسى ان يحضوا بعمل لبضعة ايام في الشهر ليوفروا بضعة الاف لعوائلهم وهم نزلاء فنادق بالفي ديناريوميا غير صالحة للعيش خاصة في عز الصيف يعز عليهم النوم وينهضوا باكرا للمسطر افلا تخجلون؟
18.تستوردون اسواء البضاعة التي لا تصرف للدول الاخرى وادوية فاسدة ومنتهية الصلاحية فتزورون تواريخها وحتى اجهزة كشف المتفجرات واجهزة الفرز الالكتروني والاسلحة الغير الصالحة بالرغم من انها ترتبط بحياة المواطنين في حين تعطلون المصانع والمعامل الوطنية التي يمكن ان تشغل مئات الالاف من العاطلين.
19.في كل الازمات والفضائع الناتجة عن فسادكم تشكلون لجان للتحقق واخذ الاجراءات منذ 2003 ولحد الان ولم تادي الا الى التسويف وجعجعة بدون طحين .
20.اعتقال وتغييب قسري حتى للابرياء واطلاق سراح وتبرءة المجرمين والارهابيين بالواسطة والرشوة .مثلا اين جلال الشحماني وغيره من الناشطين المدنيين الابرياء؟
21.واخيرا وليس اخرا يخرج علينا رئيس الحكومة مرارا ويتباهى بانجازه الوحيد من برنامجه الحكومي وهو تحرير المحافظات من داعش في حين يتناسى ويتغافل عن سبب احتلال داعش لثلث العراق وهو الفساد الذي بنيت عليه الدولة منذ البداية ولحد الان .وداعش هو الذي جلب هزيمته معه بشره اللامتناهي وطيشه ورعونته وجنونه بحيث تبراء منه الذين بايعوه بداية .ولم تحرر المحافظات الا بعد تخريبها في حين كان من الاولى ان تعمل كل الاطراف خاصة المبايعين لداعش باقناع داعش بتركها خلال ثلاث سنوات من احتلالها.والعبادي يتكلم غالبا كاي مواطن عادي بادانته للفساد والفاسدين ولم نلمس منه اي محاربة للفساد لحد الان ولا لاسترجاع الاموال المنهوبة .على الاقل التركيز على استرجاع الاموال المنهوبة لان الفاسدين هم بعشرات الالاف والحيتان منهم بحمايات واسلحة ربما تفوق ما للدولة لذا لا يمكن محاربة الفساد الا بتقليم اضافرهم اولا وحصر السلاح بيد الدولة لان القضاة وهيئة النزاهة والمفتشين والرقابة وكل الاجهزة الاخرى والامنية تهاب الحيتان الفاسدة فتسوف القضايا ضدهم.  ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here