كنوزميديا –  اكد وزير النفط جبار اللعيبي، الاثنين، عدم وجود سياسة نفطية معتمدة في العراق، فيما اشار الى ان الوزارة حاليا وضعت خطة لرفع الانتاج النفطي الى اكثر من 7 ملايين و500 الف برميل يوميا خلال السنتين 2023 ـ 2024.

وقال اللعيبي وفقا لصحيفة “الصباح” الرسمية، تابعته وكالة كنوزميديا ، انه، “بالحقيقة لا توجد سياسة نفطية معتمدة في العراق، حيث كانت الوزارة في السابق تسير وفقا للخطط الخمسية والعشرية التي تطلقها الحكومات آنذاك، اما بعد 2003 فسارت على القرارات والاجتهادات… هذا التوجه يعد خطأ فادحا في الصناعة النفطية، على سبيل المثال، خلال جولات التراخيص، صرحت الوزارة بأن الانتاج سيصل الى 12 مليون برميل يوميا، لكن لم يحصل هذا على ارض الواقع وبقيت حبراً على ورق”.

واضاف ان “هذا الخلل لم يكن بسبب الوزارة وحدها وانما يتحمل البرلمان العراقي جزءا منه، لأنه لم يقر قانون النفط والغاز خلال الدورات الماضية الذي بدوره يرسم ويحدد السياسة النفطية ومستقبل القطاع في عموم البلاد”.

وتابع اننا “في الوزارة حاليا عملنا على وضع ملامح للسياسة النفطية من خلال اهداف محددة، نسعى للوصول اليها، اذ نسير وفق خطة لرفع الانتاج النفطي الى اكثر من 7 ملايين و500 الف برميل يوميا خلال السنتين 2023 ـ 2024، بحيث نخصص 6 ملايين برميل للتصدير، ومليونا ونصف المليون للاستهلاك المحلي”.ss 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here