كنوز ميديا –   تُعدّ العطلة الصيفية من الأوقات الجميلة التي يقضيها الأطفال بعد عناء الدراسة، ولكنها تعدّ أيضاً مصدر قلق بالنسبة للآباء الذين لا يعرفون كيف يستفيدون منها لتنمية المهارات الذاتية ومساعدة أطفالهم على قضاء فصل صيفي جيد وتجربة مفيدة بعد تعب الدراسة المدرسية التي استمرت لما يقرب من 9 أشهر ومع ذلك، فإن العطلة الصيفية الممتدة لثلاثة أشهر ليست بالفترة القصيرة ولهذا فإنه من الضروري على الآباء أن يخططوا لوضع برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية لأبنائهم وهنا وفي مقالنا هذا سوف نتطرق إلى جميع الأنشطة الجيدة التي يمكن للأطفال الاستفادة منها خلال فترة العطلة الصيفية. 
1. اكتب ذكرياتك الصيفية
من الأفضل عندما تبدأ العطلة الصيفية أن تشتروا دفتراً ذي 100 أو 200 صفحة لأطفالكم، واطلب منهم كتابة ما يفعلونه ويقومون به كل يوم وقدّم لهم جوائز على ما يفعلونه وبذلك سوف يقومون بالكثير من الأعمال الجيدة حتى يستطيعون كتابتها في مذكراتهم والحصول على جوائز وبهذا العمل تكونون كآباء قد حققتم هدفين، الأول: يتمثل في أن طفلك سيقضي وقتاً مفيداً في الكتابة وسيزيد من مهاراته الكتابية وسيزداد بذلك تركيزه، والثاني: سوف يعطيك هذا العمل متسعاً من الوقت للتخطيط لوضع برامج وأنشطة أخرى.
2. الاشتراك في نادٍ رياضي
في فصل الصيف تفتح العديد من النوادي الرياضية أبوابها للعديد من الأطفال والشباب ومن خلال اختيار أحد هذه الأندية الجيدة يمكنكم الاستفادة منها وإرسال أطفالكم إليها وهذا الأمر سيؤدي إلى زيادة الصحة البدنية والعقلية والمهارات الاجتماعية مثل مهارات الاتصال والاستفادة الجيدة من أوقات الفراغ عند أطفالكم.
3. إذا أمكن، يمكنكم إعطاء أبنائكم وظيفة ذات دوام جزئي
ليس هناك ما هو أسوأ من تربية طفل مدلل يحصل على كل شيء عن طريق والديه وهنا يجب الانتباه بأن الطفل يجب أن يتعلم أنه من الضروري بذل الكثير من الجهد لتحقيق النجاح، ويجب عليه أن يتعلم مدى أهمية وقيمة الأموال التي يحصل عليها من والدية وهنا يجب على الآباء شغل أبنائهم في وظيفة بدوام جزئي يحصل منها الأبناء على راتب بسيط حتى لا يشعروا بنفاد الصبر واللامبالاة.
4. فن التصوير الفوتوغرافي
إن التصوير الفوتوغرافي هو شكل من أشكال الفن وفي أيامنا هذه يمتلك الكثير من الناس كاميرات شخصية، فإذا كان لديك كاميرا في المنزل، فيجب عليك تعليم طفلك كيفية التعامل معها والعمل بها وتشجيعه على التقاط صور لمناظر مختلفة وذلك لأن التصوير الفوتوغرافي يمكنه أن يساعد طفلك على زيادة تركيزه بالإضافة إلى توسيع دائرة تفكيره ورؤيته للمحيط الذي يعيش فيه وبهذا سوف يقوم طفلك بتصوير جميع اللحظات السعيدة والتي لا تنسى من العطلة الصيفية.
5. علّم طفلك فنون الطبخ
سواء أكان ابنك ولداً أو بنتاً فأنت بحاجة إلى تعليمه فنون الطهي لكي يقوم بطهي وجبة على الأقل في الأسبوع، علّمه واطلب منه قراءة دروس الطبخ وعلّمه ما هي المأكولات الصحية وكيفية طهي الطعام الصحي باستخدام الخضروات والفلفل.
6. الكتاب، الصديق الحنون
اشتري مجموعة من الكتب التي يحبها طفلك أو سجله في المكتبة العامة وذلك لأن القراءة ستزيد من معلوماته ووعيه وستزيد من مفرداته اللغوية.
7. سّجل طفلك في دورات ودروس فنية
إذا كان طفلك مهتماً بفنٍ معين أو لديه موهبة في الرسم أو التصميم أو الفنون الأخرى فاحرص على تسجيله في هذه الدورات الفنية وشجعه على مواصلة الدراسة في هذه الدورات، وبالطبع لا تتوقع منه أن يصبح بارعاً من خلال تسجيله ومشاركته في هذا الفصل الدراسي ويكفي هنا منحه المزيد من الفرص لتطوير مهاراته الفنية.
8. شجع طفلك على تعّلم لغة أجنبية
لا تُجبر طفلك على تعلم لغة أجنبية، بل اجعل هذا العمل فيه متعة له ويكفي أن تعرفه بفوائد تعلم لغة أجنبية وبلا شك سوف يزداد اهتمامه بشكل أكبر لتعلم لغة أجنبية وهنا يجب عليك أن تحرص بأنه إذا شعر طفلك بأن هذا التعلم هو نوع من التكرار لنفس دروس المدرسة، فإنه سوف يُظهر نوعاً من المقاومة.
9. عّلم طفلك كتابة قصة
اطلب من طفلك كتابة قصة قصيرة في الأسبوع وشجعه على القيام بذلك وهنا يمكنك منحه موضوعاً ليبدأ بكتابه قصته الأسبوعية واتركه يفكّر بشكل جيد حتى يستطيع كتابة قصة رائعة.
10. قوموا بزيارة المتاحف
يمكن أن تكون زيارة المتحف تجربة ممتعة ومفيدة وغنية بالمعلومات لطفلك وذلك لأن المتحف هو مكان للتعرف على الثقافات وتاريخ القدماء والمعاصرين وهنا يجب عليك المحاولة للحصول على فرصة في فصل الصيف لمشاهدة جميع المتاحف في المدينة التي تعيشون فيها.
11. الذهاب إلى السينما ومشاهدة الأفلام
هناك برنامج آخر يمكن استخدامه لملء يوم صيفي ممتع وهو مشاهدة الأفلام في السينما وذلك لأن الأطفال يحبون السينما كثيراً، وخاصة إذا كانت الأفلام قريبة من فئتهم العمرية وكانت ذات طابع سعيد ومثير، وإن مشاهدة مثل هذه الأفلام سوف ترضي طفلك لفترة من الوقت.
12. علّم طفلك صُنع طائرة ورقية
تُعدّ الطائرة الورقية من أجمل اللعب المفضلة عند الأطفال والأكثر شعبية وهنا يجب عليك تعليم طفلك كيف يصنع طائرة ورقية جميلة باستخدام الخشب والورق والغراء والقماش ودعه يرسل طائرته الورقية إلى السماء عند قيامكم بالذهاب إلى أحد المنتزهات العامة واتركه يتمتع بيوم لا يُنسى من الإثارة.  ml
المشاركة

اترك تعليق