طهران: السعودية لن تستطيع تعويض صادرات النفط الإيرانية

0
26 views

كنوز ميديا – أكد مندوب إيران، في مجلس محافظي منظمة “أوبك” حسين كاظمبور أردبيلي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب واهم إذا اعتقد بأن السعودية ستعوض عن الصادرات النفطية الإيرانية.

وقال كاظمبور أردبيلي في تصريح لوكالة “رويترز”: “يبدو أن الرئيس ترامب أصبح رهينة لدى السعودية وعدد من المنتجين، عندما ادعوا بأنهم يستطيعون التعويض عن الـ 2.5 مليون برميل يوميا من الصادرات الإيرانية، وشجعوه على اتخاذ تدابير ضد إيران”.

وتابع قائلا: “والآن يبيع (هؤلاء المنتجون) وروسيا كميات أكبر من النفط وبأسعار أعلى، وهذا ليس على حساب الإنتاج الإضافي، بل احتياطياتهم”.

وأضاف أن أسعار النفط، التي يطالب ترامب منظمة “أوبك” بتخفيضها من خلال زيادة الإنتاج، سترتفع إن لم تقدم الولايات المتحدة إعفاءات لمشتري النفط الإيراني.

وأشار إلى “أنهم يدعون أيضا لاستخدام الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي من النفط. وهذا يعني ارتفاع الأسعار أيضا. وإذا كانت هناك إعفاءات أمريكية لزبائننا فهذا سيكون بسبب فشل المخادعين، وإن لم تقدم فهذا سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار من جديد”.

واعتبر المسؤول الإيراني أن السعودية وشركاءها وضعوا الرئيس ترامب في موقف محرج، حيث قال: “لقد علقوه على الحائط. وهم الآن يريدون أوبك كبرى، التهاني للرئيس ترامب وروسيا والسعودية”.

وقال مخاطبا ترامب، إن “الحل الطويل الأمد، أيها السيد الرئيس، هو دعم وتسهيل زيادة القدرات الإنتاجية في كافة الدول، بشكل يتناسب مع حجم احتياطياتها من النفط والغاز”.

ومن المعروف أن الولايات المتحدة، أعلنت عن سعيها إلى الحد من الإيرادات النفطية الإيرانية، وتقليصها إلى حد الصفر، إذ حثت واشنطن دولاً أخرى على التخلي عن شراء النفط الإيراني، داعية دول الخليج للتعويض عن الصادرات الإيرانية في السوق النفطية.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here