كنوز ميديا/بغداد..

اكدت عضو كتلة الاحرار النيابية زينب السهلاني، الجمعة، ان البرلمان اتخذ عدة اجراءات بشأن نتائج الانتخابات، الا انها غير دستورية بسبب عدم انعقاد اجتماع اللجنة القانونية التي تكتب وتعد التشريعات، مبينة ان موضوع الانتخابات يرتبط بشكل مباشر بالسلطة القضائية.

وقالت السهلاني ، ان “كل ماترتب على الجلسات البرلمانية فهو اجراء باطل، حيث ان الجلسة الاستثنائية للبرلمان محددة المواضيع ولا يجب ان تشرع خلالها قوانين”.

واضافت ان “اللجنة القانونية النيابية يجب ان تجتمع من اجل كتابة واعداد الترشيع، حيث ان رئيس المجلس غير مخول باعداد التشريعات وصياغتها، لان ذلك يرتبط بشكل مباشر باللجان النيابية المختصة بذلك”.

واوضحت ان “القرار بشأن العملية الانتخابية يأتي عن طريق الهيئة التميزية المختصة بالطعون والشكاوى، وعندما تنتهي من الطعون تنظر المحكمة الاتحادية حول المصادقة على الاسماء من عدمها وعلى الاجراء الانتخابي بشكل عام”.

وكان مجلس النواب قد صوت خلال جلسة يوم الاربعاء الماضي، على اقالة مفوضية الانتخابات وانتداب 9 قضاة لاجراء العد والفرز اليدوي في جميع المحافظات، الامر الذي عدته بعض الكتل بغير الصحيح والمخالف للدستور فيما هرولة بعض الاحزاب والكتل مع البرلمان من اجل العودة الى مقاعدها في البرلمان الجديد.

المشاركة

اترك تعليق