كنوز ميديا/بغداد..

رأى الخبير القانوني علي التميمي، الأربعاء، ان مجلس النواب تجاوز صلاحيات الهيئة القضائية الثلاثية، وقرر الغاء نتائج الانتخابات في الخارج والنازحين، مبيناً أن البرلمان أصبح عاجزاً عن تطبيق هذا القرار لان المفوضية ملزمة بقانون لا يجوز تجاوزه.

وقال التميمي   إن “القانون لايلغى ولا يعدل الا بقانون حيث ان قانون رقم 11 لسنة 2007 بين بأن الطعن بقرارات المفوضية يكون عن طريق الهيأة القضائية الثلاثية ولمدة 10 ايام وهي الان تنظر بالطعون المقدمة بشأن الانتخابات، وبعد ان ترفع النتائج للمحكمة الاتحادية يتم الطعن هناك اذا كان هناك طعن”.

واضاف ان “مفوضية الانتخابات تعمل بقانون ولذلك اذا صدر قرار من البرلمان بالغاء انتخابات الخارج والنازحين لايكمن للمفوضية ان تطبق القرار، لان تضارب القرار مع القانون يقود باتجاه تطبيق القانون”، مبينا أن “قرار البرلمان بشأن نتائج الانتخابات بقي معلقاً واصبح مجلس النواب عاجزاً لانه لم يلجأ للطرق القانونية الصحيحة وكان المفترض لجوءه للهيئة القضائية الثلاثية”.

واشار التميمي إلى أن “القانون ينص على ان العد والفرز الكترونياً، وحين يتم المطالبة بالعد والفرز اليدوي يجب ان يشرع بقانون او تقرر الهيئة القضائية ذلك، لكن مجلس النواب تجاوز صلاحيات الهيئة القضائية الثلاثية”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here