كنوز ميديا –  أظهرت مجموعة صور حديثة، موقع معركة “بدر” بعد أكثر من 14 قرنا على وقوعها، وكانت قد انتهت لصالح المسلمين رغم قلة عددهم، وانتصارهم على جيش المشركين الكبير.
ويعتبر الموقع واحداً من المواقع الهامة لدى أبناء محافظة بدر التابعة لمنطقة المدينة المنورة أو لزوارها من مختلف أنحاء العالم. وحتى هذه اللحظة، يحفظ “الموقع” آثار وذكريات المعركة الشهيرة التي وقعت في  يوم 17 رمضان للسنة الثانية من الهجرة، والموافق لتاريخ 624 ميلادية، بالرغم من البناء والتوسع الذي شهدته محافظة بدر.
ونشرت مصادر إعلامية سعودية صورا لموقع المعركة، بمناسبة ذكراها السنوية مثل أماكن تمركز الجيشين، وخطوط المقابلة، ومواقع التقدم لجيش المسلمين. وتظهر الصور انتشار البنايات التي تحيط بالموقع، مع عدم المساس بأجزائه التي شهدت المواجهة، فيما تم تشييد مسجد كبير في مكان عريش (مقر قيادة) الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلم أثناء المعركة، وسمي مسجد العريش.
يشار إلى أن عدد المشركين المشاركين في غزوة بدر بلغ 1000 مقاتل، مقابل 313 مقاتلا من المسلمين، وأمد الله المسلمين بمدد من الملائكة كما جاء في قولة تعالى:
“وَلَقَدْ نَصَّرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِين بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِين”.
واستمر القتال حتى ظهر ذلك اليوم وكتب الله النصر للمسلمين بعد أن استشهد منهم 14 رجلاً، وسقط من المشركين 70 قتيلاً وأُسر منهم 70، وهُزم الأعداء وغنم المسلمون غنائم كثيرة.  ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here