كنوزميديا / بغداد…

حذرت النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي ، السبت ، من جفاف سد الموصل في الايام المقبلة جراء مباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو ، متهمة الحكومة بـ”الضعف والتقصير” في ادارة ملف المياه مع انقرة.

وقالت الهبابي  ، إن “أزمة المياه تسببت بها الإدارة الفاشلة للدولة بصورة عامة والحكومة الحالية وعدم وضع اتفاقيات مائية مع تركيا طيلة الفترة السابقة”، لافتة الى إن “الحكومة أهملت فرصا كبيرة تجبر خلالها الجانب التركي الحفاظ على مسوى الاطلاقات المائية منها ورقة توغل الاتراك لمحاربة حزب العمال الكردستاني ، اضافة الى ورقة الاقتصاد”.

وأضافت “هنالك مخاوف حقيقة وكبيرة من جفاف خطير لجميع الأراضي الزراعية في محافظة نينوى والمحافظات الأخرى من البلاد”، محذرة من “جفاف سد الموصل وانخفاض منسوب المياه فيه خلال الأيام القادمة”.

وتابعت إن “مجلس النواب دعا الى عقد جلسة استثنائية لمناقشة أزمة المياه بحضور ممثلين وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية البرلمانية لوضع إلية معينة لحل الأزمة مع أنقرة”.

وأكدت لجنة الخدمات البرلمانية ، اليوم السبت ، أن ملء تركيا لسد اليسو يقطع المياه عن العراق بنسبة 70%، مشيرة إلى أن شحة المياه وردائتها باتت تشكل خطرا على العراقيين بسبب التخلف بالخزن.

ودعا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ، اليوم السبت ، الى التحرك السريع مع انقرة لإنهاء أزمة المياه التي تضرب البلاد جراء المباشرة بملء سد اليسو.

المشاركة

اترك تعليق