منذ أن كان التعامل بين الناس قديما يتم عبر المقايضة بواسطة أصداف البحر والعظام، وحتى وصل الأمر إلى ظهور البيتكوين وما يشبهها، تنوعت الأشكال العجيبة للعملة على مر العصور، والتي يبدو أن البعض مازال يتستخدمها حتى وقتنا هذا، كما نوضح في السطور أدناه:
أحجار الشاي
على مدار قرون طويلة، ومنذ حلول القرن الـ9 تحديدا، استخدمت أحجار الشاي كأحد أنواع العملات، في بعض الدول مثل الصين وتركمانستان وبعض المناطق في روسيا، حيث جاء اختلاف جودة الشاي من قطعة لأخرى، ليفرق بين قيمة كل واحدة منها.
البول
حتى الآن، يعد البول من أكثر الأشياء الجاذبة في السجون، حيث يحتاج المساجين لبول خال من المخدرات، قبل توقيع الكشوف الطبية عليهم، ما يجعل المساجين غير المهتمين بتعاطي المخدرات، يحصلون على خدمات مجانية مقابل التخلي عن بولهم الخالي من المواد المخدرة، وليصبح من أهم عملات السجون.
صلبان كاتانجا
تبدو للوهلة الأولى كشئ مصنوع من قبل أبناء القرون الوسطى، إلا أن تلك الصلبان لم تدل في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلا على عملة طالما استخدمت هناك بين القرنين الـ19 والـ20، حيث صنعت بأحجام مختلفة، وبوزن يبلغ 1 كج في أغلب الأحيان.
أحجار راي
هي أكبر العملات حجما في التاريخ، والتي استخدمت بجزيرة ياب في عام 500 قبل الميلاد، حيث كانت قيمة تلك العملات الضخمة ترتفع، كلما زادت صعوبة نقلها من مكان لآخر، علما بأنها لازالت تستخدم حتى وقتنا هذا في تلك الجزيرة الواقعة بغرب المحيط الهادئ.
ثعابين لوبي
رأى سكان قبائل لوبي الإفريقية، والتي سكنت دولة غانا قديما، في الثعابين قيمة كبرى، ما جعلهم بعتبرون تلك الزواحف كالأموال، فيما اعتمد عليها البعض الآخر من أجل حمايتهم.
أسنان الدلافين
يصعب على البعض تصديق ذلك، ولكن توجد بعض المناطق في جزر سليمان بالمحيط الهادئ، التي استخدمت فيها أسنان الدلافين كأحد أشكال العملة في العصور الحديثة، حيث أشارت بعض التقارير أن عدد الدلافين التي قتلت لأجل جمع أسنانها، وصلت إلى 15,400 دلفين هناك.
الجبن الإيطالي
يعشق الإيطاليون الجبن للدرجة التي دفعت أحد البنوك هناك، للقبول بهذا الطعام كوسيلة للدفع، حيث اعتمد ذلك الجبن اللذيذ كضمان للحصول على القروض في عام 1953.
أغطية الزجاجات
في الكاميرون، استخدمت أغطية زجاجات الجعة في بعض المناطق هناك، كبديل محلي عن المال، ما زاد من حدة المنافسة بين شركات المشروبات بصورة ملحوظة  ML 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here