كنوز ميديا/بغداد..

 

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار مهند شحادة، الأربعاء، عن استكمال الإجراءات النهائية لـ5 طلبات تقدم بها مستثمرون عرب غالبيتهم من العراقيين للحصول على الجنسية الأردنية.

وقال شحادة في تصريح اوردته صحيفة “الغد” الأردنية   إن “الطلبات التي استكملت اجراءات الحصول على الجنسية كانت ضمن الشروط الثلاثة التي تم وضعها من قبل الحكومة”، مؤكدا انه “سيتم التنسيب لمجلس الوزراء بها قريبا من اجل منحها الجنسية”.

وأوضح الوزير الذي يشغل ايضا منصب رئيس هيئة الاستثمار ان “المستثمرين الذين استكملوا طلبات الحصول على الجنسية من جنسيات عربية أغلبها عراقية وسورية”.

وأشار شحادة إلى “تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة الاستثمار ووزارة الصناعة والتجارة والتموين لتسهيل إجراءات توسعة المشاريع القائمة للمستثمرين الاجانب الراغبين في الحصول على الجنسية”، موضحا أن “مهام اللجنة يكمن في الكشف على المشاريع القائمة والتحقق من مشاريع التوسعة التي يرغب المستثمر الاجنبي القيام بها من اجل الحصول على الجنسية”.

وأكد أن “تشكيل اللجنة يأتي في اطار حرص الحكومة على تسريع الاجراءات على المستثمرين خصوصا وان هيئة الاستثمار تلقت خلال الفترة الماضية 20 طلبا للحصول على الجنسية من مستثمرين لهم مشاريع قائمة”.

وتشترط الحكومة الأردنية على المستثمرين الاجانب الذي يمتلكون مشاريع قائمة ويرغبون بالحصول ضمن اجراءات الشرط الثالث المتمثل في إنشاء المستثمر وتسجيل مشروع استثماري في أي من القطاعات الاقتصادية الإنتاجية برأسمال مدفوع لا يقل عن مليوني دولار أو لا يقل عن 1.5 مليون دولار خارج حدود محافظة العاصمة، شريطة توفير ما يقل عن 20 فرصة عمل حقيقية لأردنيين تكون مسجلة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وأن يكون التشغيل الفعلي للمشروع لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وكان مجلس الوزراء قرر الأسبوع الماضي منح أول مستثمر أجنبي من جنسية عراقية وعائلته الجنسیة الأردنیة بعدما حقق شرط الملاءة المالیة للحصول على الجنسیة. 

المشاركة

اترك تعليق