كنوز ميديا –  اعتبر ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، الاحد، ان الترحيل القسري للاجئين العراقيين مرفوض، فيما دعا دول العالم الى وقف سياسات الترحيل القسري.

وقال الائتلاف في بيان تلقت وكالة [كنوز ميديا] ، نسخة منه انه “يتابع بقلق بالغ توجه بعض الدول لتطبيق اجراءات اعادة اللاجئين العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم من قِبل بلدان اللجوء”، مبينا انه “بالنظر للمخاطر الجدية التي تهدد حياة المرحلين وأسرهم ومصالحهم وفقا لحالة عدم الاستقرار السياسي والامني في البلاد وعموم المنطقة، واستمرار سياسات الاجتثاث وقطع الرواتب، وعدم احراز اي تقدم في مجال المصالحة الوطنية، اضافة الى عدم تطبيع الاوضاع في المناطق المحررة وهشاشة الوضع الاقتصادي، بما يجعل هذه الخطوة في تعارض مع مباديء حقوق الانسان وقيم المجتمع الانساني والمواثيق الدولية”.

 
ودعا الائتلاف دول العالم الى “وقف سياسات الترحيل الاجباري ومنحهم تأشيرات اقامة مؤقتة، بغية تصحيح اوضاعهم”، مطالبا الحكومة بـ”اعداد برنامج وطني متكامل لاستقبالهم، اكراما لتضحيات العراق وشعبه في مواجهة الارهاب العالمي نيابة عن المجتمع الدولي”.

وتابع الائتلاف انه “يعد اللاجئين العراقيين في الخارج بتشريع قانون يمنح العائدين طوعا حقوقهم من المنح المالية والمأوى لغاية ايجاد عمل لهم، والاهتمام بمدارس اولادهم”.

وأكد وزير الهجرة والمهجرين، في اذار 2018، رفض الحكومة العراقية ووزارته العودة “القسرية” للاجئين العراقيين، مطالبا دول الاتحاد الأوربي بمراعاة الجوانب الانسانية في التعامل مع هذا الملف في دولهم.  ml 

المشاركة

اترك تعليق