كنوز ميديا – يتسبب الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة، في العديد من الأضرار التي يتعرض لها الظهر والعنق، بالإضافة إلى أنها تؤذي العين على المدى البعيد، لذلك قدم موقع إليت ديلي، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال العمل أمام الكمبيوتر..

1- اتباع قاعدة 20-20-20
تساعد قاعدة 20-20-20 على إراحة العينين، وتنص على إشاحة النظر عن شاشة الكمبيوتر كل 20 دقيقة إلى جسم على بعد 20 قدماً ولمدة 20 ثانية.

2- التأكد من عدم وجود انعكاسات
قد لا يكون بإمكانك اختيار المكان الذي تعمل فيه، لكن على الأقل حاول أن تجعل اتجاه شاشة الكمبيوتر، بحيث لا ينعكس عنها ضوء الشمس أو أي ضوء آخر إلى عينيك.

3- استخدام نظارات خاصة
تتوفر في الأسواق نظارات خاصة بالكمبيوتر، وهي مشابهة للنظارات العادية، لكنها مزودة بخاصية مضادة لوهج الأشعة، وينصح بالاستعانة بخبير يصف لك النظارة المناسبة.

4- أبقِ الشاشة بعيدة عن عينيك
يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر على بعد ذراع واحدة على الأقل عن عينيك، ويساعد ذلك في التحفيف من الإجهاد الناتج عن التحديق لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر.

5- لا تنس أن ترمش
قد تكون النصيحة سخيفة وبديهية، لكن البعض يحدقون لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر، دون تحريك العينين، وينصح بأن ترمش بشكل متكرر لحماية العينين والحفاظ على صحتهما.

6- ضبط إعدادت الشاشة
من الضروري خفض درجة السطوع وتحويل الطيف اللوني نحو الجانب الأصفر (أي بعيداً عن الطرف الأزرق)، وتغيير مخطط الألوان إلى اللونين الأبيض والأسود، وهذه الإجراءات تساعد على حماية عينيك عند النظر لوقت طويل إلى الشاشة.

7- استخدام واق للشاشة
يمكن أيضاً استخدام وقاية تحجب الضوء الأزرق الصادر عن الشاشة، وتمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى عينيك، مما يقلل من الإجهاد والانزعاج الناتج عن النظر لوقت طويل إلى الشاشة.

8- تقليل العمل على الكمبيوتر
هناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها يدوياً، ويفضل الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر كلما كان ذلك ممكناً، وتجنب إضافة أنشطة أخرى مثل ألعاب الكمبيوتر ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here