كيف تزيل خدوش النظارة ؟ حيل بسيطة تجعل نظارتك كالجديدة

0
1٬231 views

كنوز ميديا – لأن استخدام النضارة أصبح مشاعا بشكل كبير في كل الأعمار، للنساء والرجال والأطفال، سواء كانت النظارات الشمسية أو الطبية، فهي لا غنى عنها لحماية العين، وتوفير القدرة السليمة على الإبصار، فإن خدوش النظارة أو اتساخها يكون عائقا عن الرؤية السليمة، ومن الضروري إزالتها.

 تتسبب خدوش النظارة في العديد من المشاكل، حيث أنها تشكل صعوبة الرؤية وعدم وضوحها، مما يعرض الشخص للخطر أثناء السير واحتمال اصطدامه بالآخرين، أو تعرضه لحادث لا سمح الله، لذلك لا يجب الاستهانة بخدوش النضارة، ويجب إزالة تلك الخدوش بطريقة صحيحة حتى لا تخسر النظارة وتضطر إلى شراء غيرها، خصوصا في ظل ارتفاع الأسعار والأعباء التي أصبحت تتراكم في ظل أزمات اقتصادية عالمية.

 

وكلنا يعلم أن استخدام النظارة ليس ترفا ولكنه أصبح ضرورة سواء كانت نظارة طبية أو نظارة شمسية، حتى بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النظر قد تكون حول، أو ضعف النظر، أو طول النظر أو قصره، مثلهم مثل الكبار في احتياجهم للنظارة، أما النظارات الشمسية فهي أيضا ضرورية لحماية العينين من أشعة الشمس القوية، ومن العوامل الجوية سواء كانت أتربة أو برودة الجو أو الرياح القوية.

خدوش النظارة الشمسية

تعتبر النظارة الشمسة من أنواع الأكسسوارات الهامة للرجل والمرأة ومنها أنواع كثيرة ومستويات متعددة حيث هناك الماركات الأصلية الفاخرة، أو ما يطلق عليه (براندات)، ويقلد من الأصلي مستويات متفاوتة، مثل (فيرست كوبي) وما يليه من مستويات، ومن الطبيعي أن تتعرض النظارة للخدش لأسباب متعددة منها سوء الاستخدام وعدم الحفاظ على النظارة بوضعها في جراب نظيف مناسب بعد الاستخدام، والحرص على تنظيفها بطريقة مناسبة، أيضا من أسباب خدوش النظارات الشمسية تعرضها للاتساخ والأتربة، والعرق ومستحضرات التجميل، كل تلك الأشياء مع إهمال تنظيف النظارة باستمرار تعد أسباب حدوث خدوش النظارة الشمسية.

وتزايد خدوش النظارة يتسبب في عدم وضوح الرؤية مما يساهم في ضعف النظر من جهة، وتعريض الشخص للخطر أثناء السير من ناحية أخرى، وعلى ذلك تم البحث في كيفية إزالة خدوش النظارة، من أجل الحفاظ عليها مدة أطول. وسوف نتعرف معا على أساليب سهلة وبسيطة يمكن أن تؤديها بنفسك من خلال خامات رخيصة وبسيطة لإزالة خدوش النظارة الشمسية بمكونات موجودة بالمنزل فتعيد تجديد نظارتك وتوفر عليك شراء نظارة جديدة.

خطوات إزالة الخدوش النظارة البلاستيك البسيطة

ابدأ بتحديد مكان الخدش بتنظيف النظارة جيدا بقطعة قماش تنظيف النظارات، والتي تحصل عليها مع شراء نظارة جديدة، فإن لم تتوافر يمكنك استخدام قطعة قماش قطنية نظيفة وناعمة، أزل الأتربة والبقع من على سطح النظارة حتى يتكشف لك بوضوح مكان الخدش. استخدم بعضا من معجون أسنان غير كاشط ثم قم بتوزيعه مكان الخدش بطريقة دائرية باستخدام قطعة من القطن، ثم استخدم الماء البارد في شطفها جيدا، وقم بتجفيفها جيدا بقماش تنظيف النظارة أو قطعة قماش قطنية.

في حالة لم يتوافر لديك معجون أسنان من النوع الغير كاشط يمكنك استبدال ذلك بالصودا المستخدمة في صنع الخبز، حيث تضاف كمية من الصودا إلى قليل من المياه وتمزج جيدا حتى يتكون لديك مخلوط في نفس قوام معجون الأسنان تقريبا، وتقوم بنفس الطريقة السابقة بفرده على مكان الخدش، والفرك بحركة دائرية، ثم الشطف الجيد بالماء البارد، ويكرر ذلك في حالة عدم زوال الخدش وحتى يزول نهائيا.

إذا استمرت خدوش النظارة باقية، ولم تحقق الطريقة السابقة النجاح الكافي أو لم تحصل على نتيجة ترضيك، هناك طريقة أخرى وهي استخدام ملمع الفضة أو النحاس بنفس الطريقة السابقة، مع ملاحظة البعد عن إطار النظارة الذي قد يتعرض للتلف من تلك المواد، أيضا يمكنك تكرار المحاولة حتى تزول الخدوش، وسوف تكتشف أن النظارة أصبحت كالجديدة، والعدسة صافية والرؤية واضحة.

أما إذا كانت خدوش النظارة أكثر عمقا، فلا بأس من استخدام أحد المواد المالئة، وهو نوع من الشمع الشفاف مثل ملمع السيارات أو الموبيليا، وذلك بوضع كمية بسيطة مكان الخدش وتوزيعها عليه بحرص بحركات دائرية، ثم امسحها بقطعة قماش قطنية نظيفة، قد تضطر إلى تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع. جرب ارتداء النظارة بعد الإصلاح وسوف تلاحظ الفرق في وضوح الرؤيا.

في حالة حدوث خدوش في الطبقة الواقية للنظارة الشمسية قد ينجح استخدام واقي الشمس عامل حماية 45 في إزالة الخدش واستعادة الرؤية الواضحة، وذلك بوضع بعضا منه مكان الخدش وفركه بقطعة قماش قطنية ناعمة، ثم غسله بالماء.

خطوات إزالة خدوش النظارة البلاستيك الأكثر عمقا

في حالة لم تجد كل المحاولات السابقة في إزالة خدوش النظارة، يمكنك كحل أخير أن تلجأ للطريقة التي نعرضها عليك الآن، مع التأكيد أن تكون عدسات النظارة مصنوعة من البلاستيك وليس من الزجاج، لأنه لو تم استخدامها مع عدسات زجاجية سوف تتلفها تماما.

في استخدام هذه الطريقة سوف يتم إزالة الغشاء الواقي للعدسات، مما يعني أنها سوف تتعرض للتلف والخدش في أسرع وقت إن لم تتعامل معها بحرص، لأنها أصبحت بلا حماية، لكنها تبقى الوسيلة الأخيرة لزيادة عمر النظارة لوقت إضافي بعدما فشلت كل محاولات إزالة الخدوش بالطريقة البسيطة، واصبح من المتعذر الرؤية الصحيحة بها.

الخطوة الأولى أن تقوم بتنظيف عدسات النظارة بالطريقة المعتادة أو بمنظف مخصوص، وبقطعة قماش نظيفة حتى تتضح لك أماكن الخدوش بدقة.

سوف تستخدم لإزالة طبقة واقي العدسات البلاستيكية كاشط الزجاج المستخدم في الأعمال الفنية الملونة من الزجاج، والذي يحتوي على مادة من خصائصها تآكل أي مادة بخلاف البلاستيك. احرص على ارتداء قفاز مطاط أثناء القيام بهذه المرحلة.

بعد تنظيف العدسات وتحديد أماكن الخدش استخدم قطعة قماش نظيفة وضع عليها قليل من كاشط الزجاج وقم بتوزيعه على سطحي العدسة الداخلي والخارجي بعد نزعها من الإطار برفق، وزع الكاشط على كامل العدسة واتركها في وعاء بلاستيك لعدة دقائق حتى تتفاعل المادة مع الواقي وتقوم بإزالته تماما، ثم استخدم قطعة قماش نظيفة أخرى في تنظيف العدسات فتتخلص من الطبقة الواقية.

قم بغسل العدسات تحت الماء الجاري البارد وجففهم جيدا وأعد تركيبهم في إطار النظارة، ولا تنسى أن تتخلص تماما من باقي الكاشط وكل ما استخدمته من أدوات في أثناء العملية.

خدوش النظارة الطبية

تحدث الخدوش في النظارة الطبية كما في النظارة الشمسية طالما كانت مصنوعة من البلاستيك، وبالتالي في خدوش النظارة الطبية فإنه يتم تطبيق كل الخطوات السابقة التي ذكرناها في السابق، وفي حالة عجزت كل المحاولات السابق ذكرها عن علاج خدوش النظارة ننصح بزيارة مختص في النظارات لحل تلك المشكلة.

تنظيف عدسات النظارة البلاستيك

تتسبب عوامل كثيرة في اتساخ النظارات سواء كانت النظارة الشمسية أو الطبية المصنوعة من البلاستيك، خصوصا وأنه يتم ارتداؤها معظم فترات اليوم، فالعرق والأتربة والغبار خصوصا في فصل الصيف، ومستحضرات التجميل والعوامل الجوية المختلفة، كثيرا ما تتسبب في اتساخ النظارات بدرجات متفاوتة، وتتدخل طبيعة العمل أيضا في تحديد أنواع تلك الاتساخات، فالعاملون في مراكز صيانة السيارات مثلا والذين يتعرضون لاستخدام الزيوت والشحوم، أو العاملون في مطابخ المطاعم تكون درجة اتساخ نظاراتهم كبيرة، ولذلك لابد من العناية بنظافة النظارات أولا بأول حتى تظل الرؤية واضحة فلا تسبب الارتباك أو الغشاوة للشخص. وسوف نتعرف معا كيف يمكن الحفاظ على النظارات وتنظيفها أولا بأول، حيث أن الاتساخ المستمر والمكثف قد يؤدي إلى حدوث خدوش النظارة خصوصا لو لم تستخدم الطرق السليمة في تنظيفها.

في حالة النظارات الطبية يراعى في حالة عدم استخدام النظارة وضعها في مكان نظيف وجاف وداخل الجراب المخصص لها.

يجب العناية بتنظيف النظارة أولا بأول حتى لا تتراكم عليها الأوساخ، ويفضل استخدم نوع من القماش المخصص لهذا الغرض يمتاز بنعومته الفائقة، ومصنوع من نسيج دقيق حتى يحافظ على عدسة النظارة من الخدش، ويراعى الامتناع تماما عن استخدام المناديل الورقية لهذا الغرض لأن تكرار استخدامها يتسبب في إحداث خدوش بالنظارة.

أما النظارات الشمسية فإن أفضل طريقة لتنظيفها وإزالة الأتربة والأوساخ عن العدسات، يفضل غسلها بالماء مع إضافة أحد المحاليل المنظفة، لتساعد في إذابة الأوساخ العالقة بها، ولا تستخدم قطع القماش القطنية وحدها في التنظيف لأنها تقوم بتوزيع الاتساخ على العدسة دون أن تزيلها، كما أنها قد تتسبب في إحداث خدوش خفيفة مثلها مثل المناديل الورقية.

هذه نصائح بسيطة لكن الاهتمام بها والمواظبة عليها يطيل من عمر نظارتك سواء كانت شمسية أو طبية وتوفر لك باستمرار رؤية واضحة وتوفر عليك تكاليف شراء نظارة جديد كل عدة أشهر.

بخاخ تنظيف النظارات

من المؤكد أن هناك الكثير من مستحضرات خاصة بتنظيف النظارات صنعت خصيصا من أجل تنظيف وإزالة الغبار والأوساخ عن عدسات النظارات بصورة آمنة لتحافظ على العدسات من الخدش، ولكن هذه الأنواع من منظفات النظارات مكلفة ومرتفعة الثمن. ولأننا نحرص في كل ما نقدمه لك عزيزي القارئ على أن نقدم لك كل ما هو موفر ومنخفض التكاليف، وبما أن حديثنا متعلق بالنظارات الشمسية والطبية، فقد رأينا أن نقدم لحكم طريقة سهلة بسيطة لصناعة محلول لتنظيف النظارات يمكن إعداده في المنزل بخامات متوافرة وتكون تكلفته زهيدة.

مكونات محلول منظف النظارات

  • كوب من الماء
  • ملعقة كبيرة من كحول الويتشهازل أو أيزوبروبيل وهو متوافر في الصيدليات ورخيص الثمن.
  • قطرة من أي صابون سائل.
  • قطعة من قماش ميكروفيبر المخصص لتنظيف عدسات النظارات.
  • زجاجة رشاش فارغة من المتوافرة بالمنزل.

طريقة الإعداد

تضاف جميع المكونات السابقة في زجاجة الرشاش وترج جيدا حتى تمام التجانس.

طريقة الاستخدام

يرش المحلول على سطح عدسات النظارة الداخلية والخارجية، ثم تمسح العدسات بقماش الميكروفيبر عن طريق الفرك بلطف حتى تزال جميع الأوساخ وترجع للعدسات بريقها. ينصح بتنظيف النظارة قبل الاستخدام من أجل الحفاظ على صحة العيون وأيضا على نظافة النظارة وحمايتها من الخدش.

في مقالنا اليوم تعرفنا على إزالة خدوش النظارة، سواء كانت نظارة شمسية أو نظارة طبية، وتعرفنا على أهمية النظارة في الحفاظ على صحة العينين والنظر، والأخطار التي من الممكن أن تتعرض لها العين والنظر بسبب خدوش النظارة، تعرفنا أيضا على عدة طرق لإزالة الخدوش متدرجين من حالات الخدش البسيطة إلى الحالات الأكثر صعوبة، وكيفية التعامل مع كل حالة، وأيضا عرضنا طريقة سهلة وبسيطة لصنع محلول منظف للنظارات الشمسية والطبية المصنوعة من البلاستيك، وأساليب الحفاظ على النظارة من الاتساخ أو الخدش، نرجو أن تكون هذه المعلومات قد حققت المزيد من الفائدة لكم.

 المصدر : موقع تسعة 
المشاركة

اترك تعليق