قيادي بالدعوة: اميركا والسعودية تحاولان إعادة البارزاني بقوة للمشهد السياسي

0
293 views

كنوز ميديا – كشف القيادي في حزب الدعوة الإسلامية جاسم البياتي، الأربعاء، عن وجود محاولات تبذلها الولايات المتحدة الأميركية والسعودية من اجل إعادة رئيس إقليم كردستان السابق مسعود البارزاني بـ”قوة” إلى المشهد السياسي، متوقعا أن يلعب الأخير “دوراً كبيراً” في اختيار رئيس الحكومة المقبلة.

وقال البياتي في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]،  إن “بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأميركية والسعودية تحاول إرجاع مسعود البارزاني قوياً إلى المشهد السياسي بعد الانتكاسة التي تعرض لها عقب فشل الاستفتاء”، مبينا أن “الكرد والبارزاني سيكون لهما تأثيراً كبيراً في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة واختيار رئيسها”.

وأضاف البياتي، أن “الكرد سيعودون إلى اسلوب المساومة وسيوافقون على أي رئيس حكومة يدفع لهم اكثر”، محذرا من أن “إقليم كردستان يريد أن يكون دولة داخل دولة”.

وبشأن تصريحات رئيس الجمهورية حول وجود حوارات “غير معلنة” بين بغداد واربيل، أكد البياتي، أن “الحوارات بين المركز والإقليم لم تتوقف، لكنها لم ترتق الى مستوى الرئاسات”.

وكان عضو اللجنة الاستشارية في مجلس الوزراء السعودي اللواء المتقاعد في الاستخبارات السعودية أنور عشقي دعا اليوم الثلاثاء، الكرد إلى توحيد صفوفهم لإعلان “كردستان الكبرى”. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here