كنوزميديا –  أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها سجلت 84 حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن، منذ أواخر أكتوبر من العام الماضي. وقالت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، في تقرير لها إنه تم تسجيل هذه الحالات في 20 محافظة من أصل 23، وفي 191 مديرية من أصل 333. وأفاد التقرير بأنه “تم أيضاً رصد 1516 حالة إصابة بهذا المرض في تلك المحافظات”. وكشف أن محافظتي إب (وسط) والحديدة (غرب) هما أكثر المحافظات التي انتشر فيها المرض. ومؤخراً، أطلقت وزارة الصحة اليمنية حملة واسعة للتطعيم ضد مرض الدفتيريا؛ في محاولة لتفادي انتشار متزايد للمرض، واستهدفت أكثر من 2.6 مليون طفل.
وينتقل مرض “الدفتيريا” بواسطة جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي، الفم والعينين والأنف، وأحياناً الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام. ويتزامن انتشار هذا المرض في اليمن، مع تفشي وباء الكوليرا، منذ أواخر أبريل 2017، والذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، في حين تجاوزت الحالات التي يشتبه في إصابتها بالمرض مليون حالة، وفق تقارير سابقة لـ”الصحة العالمية”.
ومنذ أكثر من 3 أعوام، يشهد اليمن حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى.
وخلَّفت هذه الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد، التي تعد من أفقر دول العالم.
ml

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here