منذ عدّة أسابيع، تم الكشف عن فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” وهي شركة خاصة حصلت على بيانات خمسين مليون مستخدم فيسبوك في العام 2014. على الرغم من أنّ الأغلبية الساحقة من المستخدمين لم يوافقوا على جمع البيانات، إلّا أنّ الشركة تمكنت من الوصول إليها بسبب بنية برمجة واجهة التطبيق API الخاصة بفيسبوك، ما يسمح لأطراف ثالثة بالحصول على بيانات من مستخدمي فيسبوك. 

على الرغم من أن فيسبوك هو المسؤول عن حماية بيانات المستخدمين، نشرت منظمة الجبهة الإلكترونية EFF مؤخراً سلسلة إرشادات حول كيفية إبطال الـ API الخاصة بفيسبوك، لأنه من الواضح أن الشركة فشلت باتّخاذ الإجراءات اللازمة عام 2014. 

 

 
في حال أبطلتم خاصّية الـ API، لا يصبح بإمكانكم استخدام فيسبوك لتسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى.

يمكنكم اتّباع الخطوات التالية:
– سجّلوا دخولكم إلى فيسبوك، وزوروا صفحة إعدادات التطبيق (أو إذهبوا إليها يدويّاً من خلال قائمة الإعدادات > التطبيقات)

– اضغطوا على زرّ “تعديل” في مربّع “تطبيقات ومواقع ويب ومكونات إضافية” ثم اضغطوا على Disable Platform

– في حال لم ترغبوا بإبطال المنصة بكاملها، من الممكن اللجوء إلى خيار آخر: الحدّ من المعلومات الشخصية الممكن الوصول إليها من قبل التطبيقات التي يتسخدمها آخرون. بطبيعة الحال يمكن للمستخدمين الآخرين المتاح لهم رؤية معلوماتكم أخذها معهم عند استخدام التطبيقات، بهذا تصبح المعلومات الخاصة بكم متاحة لهم. يمكنكم الحدّ منها على الشكل التالي.

– في نفس الصفحة، اضغطوا على “تعديل” في مربّع “تطبيقات يستخدمها الآخرون.” من ثمّ أزيلوا الإشارة عن أنواع المعلومات التي لا تريدون للتطبيقات التي يستخدمها آخرون الوصول إليها. بالنسبة لمعظم من يقرأون هذه التدوينة، يعني ذلك إزالة الإشارة عن كل خانة.

ml 
 
 

 

المشاركة

اترك تعليق