كنوزميديا -سياسة 
 

كشفت وزارة البيشمركة، الاثنين، عن مقترح قدمه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يقضي بإعادة قوات البيشمركة الكردية إلى المناطق “المتنازع عليها” التي كانت تتواجد فيها قبل دخول “داعش”، مشيرة إلى عقد اجتماعين بين وفدين عسكريين أميركي وبريطاني بهذا الخصوص.

وقال الامين العام للوزارة جبار ياور  إن “الوزارة عقدت اجتماعين متتاليين الأربعاء الماضي مع وفدين عسكريين أميركي وبريطاني لبحث الاوضاع الأمنية في مناطق المادة 140 (المتنازع عليها) وخصوصا في ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى، وتزايد العمليات الإرهابية مؤخرا هناك”، عازيا تزايد تلك العمليات إلى “وجود ثغرات بسبب خطوط تواجد البيشمركة والقوات الاتحادية وعدم التنسيق فيما بينهم”.

وأضاف، أن “التحالف الدولي اقترح احياء آلية العمل المشترك التي كانت تعمل بها القوات الاتحادية وقوات البيشمركة للفترة من 2011 الى 2014 ولكنها توقفت عند دخول داعش”، موضحا أن “الآلية كانت عبارة عن مراكز تنسيق مشترك وسيطرات مشتركة في المناطق التي اسميناها (مناطق العمل المشترك)”.

وأكد ياور، أن وزارته “وافقت على إحياء تلك الآلية”، مشيرا إلى أن “التحالف الدولي وعد بأن يتحدثوا بهذا الموضوع مع الجهات الأمنية الاتحادية لكي تكون هناك اجتماعات مستقبلية، لكن حتى الساعة لم تحدث أي اجتماعات بين وزارتي الدفاع الاتحادية والبيشمركة”.

SS 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here