كنوز ميديا – دعت هيئة الاعلام والاتصالات، اليوم الاثنين، جميع المؤسسات الاعلامية لتوخي الدقة والموضوعية بتناول الاخبار الامنية، مؤكدة أنها اصدرت انذارا الى بعض المؤسسات الاعلامية لنشرها تقارير كاذبة ومضللة.

وقالت الهيئة في بيان، إنه “في اطار حرصها الدائم على ضبط الاداء الاعلامي وحماية المصالح الوطنية والحفاظ على المنجز الامني والانتصارات الباهرة على جميع الصعد الامنية والاقتصادية والمجتمعية، تدعو هيئة الاعلام والاتصالات جميع المؤسسات الاعلامية المرخصة الى توخي الدقة والموضوعية في تناولها للاخبار الامنية بالتحديد وعدم الانجرار وراء الاشاعات والدعايات الاعلامية المغرضة”، داعية اياها ايضا الى “الابتعاد عن تداول الاخبار والتقارير الملفقة وغير الواقعية والمصاغة استنادا الى تقارير من مصادر غير رسمية، او تقف خلفها ارادة سياسية لارباك الوضع العام للبلد”.

وأضافت أنه “في الوقت الذي تحذر به الهيئة المؤسسات الاعلامية المخالفة لقواعد البث والارسال ومدونات ممارسة المهنة لوسائل الاعلام، فانها تدعو هذه الوسائل الى تغيير طبيعة ادائها وان تكون واقعية في تعاطيها الاعلامي للوضع العراقي”.

ولفت البيان الى أن “هيئة الاعلام والاتصالات اصدرت انذارا الى بعض المؤسسات الاعلامية لنشرها تقارير كاذبة ومضللة، استنادا الى الصلاحيات المخولة للهيئة في الامر 65 ونظرا لمخالفتها المادة (١.٣ المواد والباطلة والكاذبة) من قواعد البث والارسال ومدونات ممارسة المهنة لوسائل الاعلام، وذلك لقيامها بنشر اخباراً غير صحيحة، ويمكن ان تلحق الضرر بالامن الوطني والنشاط الاقتصادي وتضر بالنسيج الاجتماعي للبلد”.

وتابع بيان الهيئة أنها “لاحظت قيام بعض المؤسسات الاعلامية ببدء الحملات الانتخابية قبل موعد انطلاقها المحدد من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهذا الامر يعد مخالفا لقواعد ونظم التغطية الاعلامية اثناء الانتخابات الموضوعة من قبل الهيئة، واخلالاً بشروط الرخصة”.

نفت قيادة العمليات المشتركة، يوم امس، ما تناقلته احدى الفضائيات بشأن اختطاف 50 منتسبا من قوات حرس الحدود والجيش على الطريق الدولي بالانبار، فيما اكدت انها سنتخذ الاجراءات القانونية بحق هذه الفضائية.

وقالت القيادة في بيان ، ان “قناة الاتجاه الفضائية، نشرت خبراً كاذباً عن اختطاف 50 منتسبا من قوات حرس الحدود والجيش على الطريق الدولي بمحافظة الانبار”، مبينة انها “ستتخذ الاجراءات القانونية بشأن هذا الموضوع بالتنسيق مع هيئة الإعلام والاتصالات”.

واضافت ان “الفرقة الاولى في الجيش العراقي قامت يوم امس بتفريغ الشارع من الشاحنات وعجلات المواطنين بين منطقة الصكار والكليو 160 في محافظة الانبار بعد ان كانت الرؤية منعدمة”، مشيرة الى انها “شرعت بإيواء العجلات داخل المقرات العسكرية وبالقرب منها لتأمينها”.

وتابعت القيادة ان “العجلات المدنية باشرت صباح اليوم بالسير الى وجهتها المقصودة بعد ان تحسنت الاجواء في تلك المنطقة”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here