كنوزميديا -امن 
 

كشفت صحيفة “العربي الجديد”، عن وجود 100 شركة أمنية أجنبية خاصة تعمل في العراق بصفة رسمية بعد حيازتها على إجازات من وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن من بين تلك الشركات نحو 10 شركات إسرائيلية.

 

ونقلت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه وكالة كنوزميديا عن ضابط قالت إنه “مقرب من وزير الداخلية قاسم الأعرجي” قوله، إن “الشركات الأمنية الأجنبية العاملة حالياً في العراق بلغ عددها حوالي 100 شركة، وتعمل بصفة رسمية بعد حيازتها إجازة عمل من الوزارة”.

 

وأضاف الضابط، أن “الشركات المتواجدة لا تشبه بلاك ووتر، ومن يروج لهذا الأمر فهو واهم، فمهامها لا تتعدى حماية بعض المنشآت والمصارف الأهلية ونقل الشخصيات المهمة ومرافقة أرتال البضائع النفيسة وإسناد بعض الشخصيات الحكومية”.

 

وبين الضابط، أن القانون فرض على الشركات عدم استخدام القنابل اليدوية، والإكتفاء بالأسلحة المتوسطة المحمولة، مثل “بي كي سي”، مع حظر استخدام الأسلحة المضادة للدروع”.

 

وبحسب التقرير فإن صحيفة “معاريف” الإسرائيلية نشرت تقريراً، أشارت فيه إلى أن “أكثر من 10 شركات أمنية إسرائيلية خاصّة وحكومية، كثفت في السنوات الأخيرة عملها في دول عربية وإسلامية عدة، من ضمنها العراق، وبعض هذه الدول لا تقيم مع تل أبيب علاقات رسمية، وتقوم هذه الشركات بتوفير حراسات خاصة لشخصيات سياسية ورجال أعمال وغيرهم فيها”.ss 

المشاركة

اترك تعليق