كنوزميديا -اقتصاد 
 
كشف الوكيل الفني لوزارة الزراعة، مهدي ضمد، الخميس، عن اصدار الوزارة قرارا بمنع استيراد الاسماك المبردة من الخارج، مؤكدا وجود اكتفاء ذاتي للاسماك الطازجة في داخل العراق .
 
وقال ضمد في بيان صحفي حصلت  كنوزميديا ” على نسخة منه,ان “التحقيقات التي اجرتها وزارة الزراعة بشأن انتاج الاسماك الطازجة في العراق، توصلت الى نتائج ايجابية بان هناك اكتفاءً ذاتياً لاسماك الكارب وبعض النوعيات الاخرى وهو ما يسد الحاجة المحلية بشكل كامل” مبينا ان “اجرائنا كان لحماية هذا الانتاج وشرعنا بمنع استيراد الاسماك المبردة من خارج العراق وبالاخص سمك الكارب”.
 
وتابع ان “هذه الوفرة من الاسماك المحلية، تكفي حتى لتصديرها الى خارج العراق، لكن هناك معوقات تواجه انتاجها في الداخل ومنها كلفة اجراءات الانتاج والافتقار الى جميع مقومات الانتاج من معامل وادوات، بالاضافة الى الاجراءات الحكومية على الانتاج والشروط المفروضة التي لم تساعد على تصديره الى الخارج “.
 
يذكر ان أمين عام اتحاد مصدري الأسماك و المأكولات البحرية الايرانية، علي اكبر خدائي، اعلن في نهاية عام 2017، عن تصدير اسماك “شبوط” بقيمة 10 ملايين دولار إلى العراق خلال عام واحد فقط، فيما توقع بلوغ قيمة الصادرات 450 مليون دولار حتى نهاية العام الايراني الجاري 20 آذار المقبل”.SS 
 
المشاركة

اترك تعليق