كنوزميديا -اقتصاداكد الخبير النفطي حمزة الجواهري، الخميس، أن العراق يتجه نحو ثورة نفطية تنعش اقتصاده وتوفر له الكثير من الاموال وتوقف استيراد المشتقات النفطية، مشيراً الى ان العراق سيشعر بذلك قريباً وقد يتحول الى بلد مصدر للمشتقات النفطية.

وقال الجواهري في تصريح  حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]  ان “هناك عدة مصافي يتم العمل عليها في اغلب المحافظات، والتي بدورها سترفد البلاد بمختلف المشتقات النفطية من بنزين ونفط ابيض وغاز بالاضافة الى المواد الاخرى غير الاساسية”.

واضاف الجواهري، أن “افتتاح المصافي الجديدة يقود العراق الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية، وقد يصدر بعضها الى الخارج، ولكن السوق النفطي العالمي متخم بالمعروض من النفط”، مؤكدا أن “البلاد ستشهد قريباً ثورة نفطية كبيرة توفر له مليارات الدنانير تساهم في وفد الموازنة بالمال وبالتالي النهوض بالاقتصاد العراقي”.

وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب ابراهيم بحر العلوم اكد في وقت سابق ان العراق قلص استيراد المشتقات النفطية بنسبة 25% بعد افتتاح المصافي الجديدة وقرب الانتهاء من مصافٍ اخرى في نينوى والمحافظات الجنوبية والتي ستنعش الاقتصاد العراقي وتوقف عملية الاستيراد.  SS  

 
المشاركة

اترك تعليق