كنوز ميديا – لا شكّ في ان مسلسل باب الحارة حظي بنجاح لافت غير متوقّع، اذ انه يتربّع دائما على عرش الدراما الرمضانية، هو دراما اجتماعية تحمل احداث شامية حصلت في عشرينيات القرن الماضي، و يتألف من عدّة اجزاء، تحكي قصصا مشوّقة تظهر العادات و القيم التي كانت متّبعة في البيئة الشامية قديما، كما تروي تدخل الانكليز و صدّ اهالي الحارة لهم. وقد انطلق الجزء الأوّل من “باب الحارة” عام 2006، خلال موسم رمضان وكان من إخراج بسّام الملا، ولاقى حينها جماهيرية واسعة في انحاء العالم العربي، و يتم حالياً التحضير للموسم العاشر برفقة ممثلين اعتدنا عليهم وكان موقع “الفن” أول من كشفمصيره  والممثلين المستمرين فيه. 
 

باب الحارة خارج عهدة بسّام الملا
كشف “الفن” في وقت سابق، أن مسلسل “باب الحارة” لم يعد بعهدة  ​بسام الملا​   وسينتقل إلى شركة “قبنض”،و تبين أن الاتفاق ينص على امتلاك حقوق الفكرة فقط، ولا يحق بأي شكل من الأشكال استعمال الشارة ولا الموسيقى التصويرية.

الموت خطف بعض ابطال مسلسل باب الحارة

غيّب الموت بعضا من ابطال مسلسل “باب الحارة” منهم  سليم كلّاس  الذي توفي في دمشق عن عمر ناهز الـ77 عاماً اثر أزمة قلبيّة مفاجئة، و كان قدّم شخصية ابو خاطر،  حسن دكّاك  والذي ادّى دور “ابو بشير” فران الحارة ، الذي توفي عام 2011 عن عمر تجاوز 55 عاما، الممثل  ​محمد رافع​  فارق الحياة عام 2012 عن عمر 30 عاما، حيث اغتالته مجموعة مسلحة في منطقة برزة بدمشق، وصبحي الرفاعي الذي جسّد شخصيّة “أبو مرعي” توفي نتيجة ازمة قلبية حادة عن عمر ناهز 67 عاما.

خلافات ولّدت غياب أهم عناصر “باب الحارة”
انسحب الممثل السوري  وائل شرف  من مسلسل “باب الحارة” اذ انه لم يظهر في جزئه الثامن. الا ان القائمين على الجزء العاشر من  باب الحارة ​، يفكرون بإعادة ​ وائل شرف​  إلى العمل الشامي الشهير بعدما غاب عن الجزأين الأخيرين، وحل ​مصطفى سعد الدين​ بديلا عنه، لكن الأخير لم ينجح في تقديم شخصية “العقيد” كما يجب.

اضافة الى الممثل  ​سامر المصري​ الذي خرج في الجزء الرابع، حيث اعتبر ان المسلسل بات تجاريا، كما ايضا الممثل ​عباس النوري​ كان قد غاب عن عدد من اجزائه الا انه عاد. معلومات متضاربة بشأن هذه الانسحابات الغريبة، فمنهم من يضع اللوم على احداث المسلسل و البعض الآخر كان الأجر المادي أولويّة بالنسبة اليه.

ابرز ابطال مسلسل “باب الحارة”

نتيجة بحث الصور عن باب الحارة الجزء الثالث الحلقة 1
مرّت بمسلسل باب الحارة وجوه كثيرة في اجزائه التسعة، ابرزها عبّاس النوري، ​صباح الجزائري​، ​أيمن زيدان​، وفاء موصللي، ​ميلاد يوسف​، وائل شرف، مصطفى الخان ، ​ميسون أبو أسعد​، ​مرح جبر​، ​علي كريم​، ​شكران مرتجى​، ​محمد خير الجراح​، براء وشادي زيدان، ​يامن الحجلي​،  ​بسام كوسا​،  سامر المصري، ​جومانة مراد​، ​سليم كلاس​، ​حسن دكاك​، ومحمد رافع، اضافة الى عدد كبير من وجوه الشاشة السورية.

اغنية “باب الحارة”

حظيت هذه الأغنية بتميز خاص، اذ ان جميع المشاهدين العرب حفظوها و رددوها

“يا اهل المروه و العزه و الكرامه و الطيبه و النخوه والشرف و الشهامه
​​​​ننسى الايام الصعبه و بالمحبه نلم جراحنا
و الدنيي بتضحك لما بنضحك بتزين افرحنا
ورد و بحره ولارنجي احلى الاسامي
زينه الحاره فرجي بالياسمين الشامي
الندل بيزرع فتني يحصد شر الندالي
والعز بيرجع ليلي عندو حكمه واصالي
و اللي بيحلف يمين كاذب يا ويله من الله
و اللي بيحلف يمين كاذب يا ويله من الله
يللي بدو يتحدي هي الحاره مين قدا في مين بيحمي الدار بالحقلي يصون حدا
عنا ناس زغرتي بالصبر بيتحلوا بس العواينيي رح ينهانوا و ينزلوا
والخاين يا ويل ويلو يا ويلو من الله
والخاين يا ويل ويلو يا ويلو من الله”

نجاح كاسح فاق كل التوقعات

حقق مسلسل “باب الحارة” نجاحاً باهراً واستثنائياً في العالم العربي فهو  ظاهرة درامية لن تتكرر،  فغدا المشاهد ينتظره بشغف و حماس من موسم الى اخر، اذ انه من اساسيات الدراما الرمضانية، حبكته و احداثه بشكل عام جعلت منه منتجا استقطب اكبر نسب متابعة، الى جانب شخصيات المسلسل التي اضفت جمالا و موهبة على المسلسل، كما انه حقق ارباحا طائلة و صُنّف في المرتبة الأولى على مدى عشر سنوات.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here