تأثير النفط كان واضحا على مجمل الاحداث الاقتصادية لعام 2017، فاستمرار تجميد الانتاج النفطي لمنظمة اوبك، ودعوة النفط لتطوير رقع حدودية ابرز الاحداث النفطية خلال هذا العام، كما شهد هذا العام احداثا اقتصادية اخرى منها موازنة عام 2018 التي اثير حولها جدل وخلافات تتعلق بالكثير من موادها وخاصة التخفيض حصة الاقليم واستمرار الاستقطاع من رواتب الموظفين.
موازنة عام 2018
النفط تحذر الشركات الاجنبية من ابرام العقود دون الرجوع للحكومة والوزارة
نفط البصرة تبحث مع “شل” آلية انسحابها من حقل مجنون
في ( 29 تشرين الثاني) وصول مشروع قانون الموازنة لعام 2018 من الحكومة إلى مجلس النواب والتي تضمنت فيها نسبة استقطاع رواتب الموظفين جاءت مطابقة لنسبة استقطاع عام 2017 وبنسبة 3.8% مع تخفيض حصة الإقليم إلى 12.67% وتحديد سعر 46 دولارا لبرميل النفط”.
في ( 20 كانون الاول) البرلمان يرجع الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 لغرض اجراء التعديلات عليها بعض التحفضات عليها من قبل بعض الكتل السياسية.
في ( 27-4-2017 ) صوت مجلس النواب على قانون يقضي بتتويج محافظة البصرة كعاصمة اقتصادية للعراق، ورحبت الحكومة المحلية بإقرار القانون، وأكدت انه يعزز من المكانة الاقتصادية للمحافظة.
النفط
في ( 11 كانون الثاني) وقع العراق ومصر على اتفاقا يقضي بإمداد الاخيرة بمليون برميل نفط شهريا، من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.
في( 8-شباط-2017) أعلنت شركة نفط الجنوب اكمال عملية ربط انبوب جديد لتصدير النفط عبر الموانئ، وذلك لمضاعفة قدرة الضخ من مستودعات التخزين الى موانئ التصدير، وتطلبت عملية الربط إيقاف التصدير 24 ساعة.
في ( 21 شباط) اعلنت شركة روس نفط الروسية عن توقيعها اتفاقا مع اقليم كردستان لشراء النفط الخام منها.
في ( 22 شباط) اعلنت وزارة النفط، عن اكتشاف هائل من النفط الخام في الرقعة الاستكشافية العاشرة، مبينة ان الرقعة كانت من بين الحقول التي ساهمت في اضافة كمية 10 مليار برميل الى الاحتياطي النفطي.
في ( 4-نيسان-2017) أعلنت شركة نفط الجنوب أن مجلس إدارتها قرر تغيير اسمها رسمياً الى شركة نفط البصرة تنفيذاً لقرار سابق لمجلس الوزراء، وعلى خلفية تأسيس شركة نفط ذي قار، وقبلها تأسيس شركة نفط ميسان.
في ( 4 ايار ) اعلنت وزارة النفط، عن تصديرها اول شحنة من النفط لمصر بطاقة مليوني برميل.
في ( 18-ايار-2017 )أعلنت شركة نفط البصرة تعديل عقد تطوير حقل السيبة الغازي بما يتضمن السماح بدخول الهيئة المصرية العامة للبترول كشريك في تطوير الحقل بنسبة 15% في ضوء تخلي المشغل الرئيسي للحقل شركة كويت انيرجي عن تلك النسبة من حصتها في مشروع تطوير الحقل البالغة 45%.
في ( 28-ايار-2017 )أعلنت شركة نفط البصرة أنها وقعت عقداً مع شركة (ايني) الايطالية التي تعد المشغل الرئيس لحقل الزبير النفطي يقضي بامتلاك نفط البصرة لحصة شركة (اكسدنتال) الأميركية في الحقل البالغة 31%.
في ( 9 تموز) اعلنت وزارة النفط عن حفر اول بئر في حقل الحويزة النفطي الحدودي، مبينة ان المسوحات تشير الى ان حجم الاحتياطي النفطي في الحقل يبلغ اكثر من مليار برميل.
في (13 تموز) وزارة النفط وقعت عقدا مع شركة جنرال الكترك لاستثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، مبينة ان المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز في الحقلين وتوفير الغاز الجاف.
في (19 تشرين الاول) إيران تعلن تصدير 1.2 مليار متر مكعب من الغاز إلى العراق منذ حزيران.
في ( 29 تشرين الاول ) ارتفاع الطاقة التصديرية الى معدلات غير مسبوقة لتبلغ 4 مليون و600 الف برميل باليوم والتي تحققت بعد الانتهاء من مشروع العوامة الاحادية الخامسة واضافة طاقة تصديرية جديدة تصل الى معدلات 900 الف برميل باليوم.
في ( 26 تشرين الثاني) وزارة النفط تدعو الشركات العالمية لاستكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية جديدة مع ايران والكويت، وفي محافظات البصرة وميسان المثنى وواسط وديالى وواحدة في المياه الإقليمية في جنوب العراق.
في ( 30 تشرين الثاني ) وافقت منظمة أوبك على تمديد خفض انتاج النفط حتى نهاية العام المقبل.
في ( 9 كانون الاول) العراق يوقع على اتفاق مع إيران لتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران.
في ( 25 كانون الاول) النفط، توقع عقدا مع احدى الشركات الصينية لتطوير حقل شرقي بغداد، والوصول بالانتاج الى 40 الف برميل خلال خمس سنوات.
وزارة المالية
في عام 2017 باشر مصرفي الرافدين والرشيد بمنح قروض وسلف لشرائح مختلفة منها الكوادر الصحية ولاصحاب الفنادق ولاصحاب المشاريع الخاصة.
في ( 5 اذار) وقع العراق مع بريطانيا مذكرة تفاهم على قرض بمقدار 10 مليارات باون استرليني لتطوير البنى التحتية بالعراق ومدة تنفيذ تبلغ عشر سنوات.
في ( 6 ايلول) اعلنت اليابان على منح العراق قرضا بقيمة 270 مليون دولار ،مشيرة الى ان القرض ياتي لتحسين الظروف المالية للعراق ومساعدة الحكومة على اجراء الاصلاحات.
في ( 23 تشرين الثاني) عن إطلاق سلف المتقاعدين والبالغة ثلاثة ملايين دينار عبر فروعه في بغداد والمحافظات.
في ( 23 تشرين الثاني) وقعت وزارة المالية مع بنك التنمية الالماني المرحلة الاولى من القرض الالماني البالغ 500 مليون يورو لصالح وزارة الكهرباء.
في ( 5 كانون الثاني) وقع العراق مع امريكا ضمان القرض السيادي بقيمة مليار دولار،وسيوفر القرض الموارد التي تمكن الحكومة العراقية من الايفاء بالتزاماتها الاساسية تجاه الشعب العراقي.
في ( 22 كانون الثاني) اعلنت وزارة المالية، عن اصدارها السندات الحكومية المضمونة بمبلغ مليار دولار، مشيرة الى ان مدة السند سيكون 5 سنوات وبفائدة 2.1% سنويا.
البنك المركزي
في ( 8 اب ) البنك يكشف عن قيام داعش بالاستيلاء على 856 مليار دينار وقرابة 101 مليون دولار خلال سيطرته على بعض المحافظات.
في ( 18 نيسان) البنك المركزي، يعلن عن بيع 802 مليار دينار من السندات الوطنية التي تم طرحها بداية شهر نيسان ،مبينا ان السندات تدفع بكوبونات سنوية ولمدة سنتين.
في ( 24 تموز) البنك المركزي يقرر سحب إجازة 17 شركة توسط ببيع وشراء العملة الاجنبية لمخالفتها التعليمات، داعيا مسجل الشركات لتصفية هذه الشركات.
في ( 6 كانون الثاني) احتل العراق المرتبة الخامسة عربيا في احتياطياته من الذهب خلال التقرير الذي اصدر المجلس العالمي للذهب من العام الحالي 2017، بواقع 89.8 طن.
وزارة التخطيط
في ( 17 كانون الاول ) كشفت وزارة التخطيط عن حجم الاضرار في المناطق المحررة من داعش التي بلغت نحو 55 ترليون دينار اي ما يعادل 47 مليار دولار”، مبينة ان “هذه الاضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وان هذه الارقام سترتفع بعد الانتهاء من احصاء حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع الخاص”.
وزارة الزراعة
في ( 11 كانون الثاني) الزراعة تعلن عن فقدان العراق نحو مليون طن من الحنطة في محافظة نينوى بسبب داعش، مبينة ان المحافظة تغطي 40% من انتاج العراق.
في ( 24 كانون الثاني) الزراعة تعلن عن حظر استيراد الدواجن ومشتقاتها من السعودية بسبب مرض انفلونزا الطيور.
وزارة الصناعة
( في 2 شباط) وزير الصناعة يكشف عن قيام شركات التمويل الذاتي التابعة للوزارة بالاقتراض من وزارة المالية ترليون و300 مليار دينار سنويا لتغطية رواتب موظفيها.
في ( 2 شباط ) الوزارة تعلن عن انهاء 41 عقد من بين 121 عقد تم توقيعها مع شركات لتلكوئها في المشاريع .
وزارة النقل
في ( 18-شباط-2017 ) أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة تدشين رصيف جديد في ميناء أم قصر الجنوبي انشأته شركة فيليبينية بصيغة التشغيل المشترك، وتم تدشينه عبر إرساء باخرة أجنبية قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تحمل 671 حاوية شحن محملة ببضائع متنوعة.
في ( 7 تموز) وزير النقل كاظم فنجان الحمامي بإيقاف عمل “تكسي البصرة” العاملة في مطار البصرة الدولي، عازيا سبب ذلك إلى غلاء أسعارها و”استغلالها” للمسافرين وعدم تقديمها الخدمات المطلوبة.
في ( 19 اب2017 ) أعلنت الشركة العامة للموانئ وقوع حادث تصادم في قناة خور عبد الله بين الزورق العراقي (المسبار) والباخرة الأجنبية (رويال أرسنال)، وبعد الحادث مباشرة تم انقاذ عشرة أشخاص، وانتشال جثتين، وعند انتشال الزورق لاحقاً تم العثور بداخله على جثث 16 شخصاً، وبذلك يكون أفدح حادث ملاحي تشهده المياه العراقية منذ عام 2003.
في ( 30 اب) مديرية سياحة كردستان تعلن عدد السياح خلال العام 2017 تجاوز 2 مليون سائح الى إقليم كردستان خلال العام 2017.
في (28 ايلول 2017) قررت الحكومة الاتحادية غلق اجواء مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الجوية اسفرت عن إلحاق خسائر مادية كبيرة لإقليم كردستان.
في ( 4 تشرين الثاني) وزير النقل كاظم الحمامي، يعلن عن هبوط أول طائرة يونانية في مطار بغداد بعد انقطاع لفترة طويلة، مشيراً إلى أن هبوط هذه الطائرة هو استئناف للرحلات بين البلدين بعد توقيع الاتفاقية الجوية بينهما الأسبوع الماضي.
في ( 12 تشرين الثاني 2017) ضربت هزة ارضية إقليم كردستان أسفرت عن تدمير أكثر من 100 منزل في منطقة دربندخان والحاق أضرار كبيرة بسد دربندخان وقلعة كلار الاثرية.
في ( 27 تشرين الثاني) وزارة النقل تعلن عن انطلاق خط الطيران الجوي بين بغداد وكييف.
في ( 18 كانون الاول) النقل توافق على احالة مشروع مطار المنصورية شرقي المحافظة كفرصة استثمارية.
في ( 12 كانون الاول ) وزارة النقل تعلن عن تسجيل ارصفة الموانئ العراقية في سجلات المنظمة البحرية العالمية بعد ان كانت مستبعدة منذ عام 1980.
وزارة التجارة
في ( 21 تشرين الاول ) التجتارة تفتتح فعاليات الدورة 44 لمعرض بغداد الدولي تحت شعار (حررنا أرضنا وبتعاونكم نبنيها) بمشاركة 18 دولة و400 شركة محلية وعربية ودولية .
في ( 4-كانون الاول 2017) انطلقت في محافظة البصرة فعاليات مؤتمر ومعرض دولي للنفط والغاز بمشاركة عشرات الشركات الأجنبية والعربية والعراقية، وبحضور وزير الطاقة السعودي خالد عبد العزيز الفالح الذي أعلن عن خطوات غير مسبوقة منذ عام 1990 لتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجال النفط والغاز.ml 
المشاركة

اترك تعليق