يزداد الإقبال حاليا على السيارات الكهربائية، لما تتميز به من جوانب اقتصادية والحفاظ على البيئة.
وأكثر ما يشغل بال مَن يخطط لشراء هذه النوعية من السيارات هو مدى السير وكيفية الشحن ومدى توفره وتكلفته.
وعلى الرغم من أن الأمر يبدو في مجمله بأنه مجرد توصيل السيارة بمصدر التيار، فإن خبراء السيارات يؤكدون أن الشيطان يكمن في التفاصيل.
 
ما نوع القابس المناسب؟
تعتمد الكثير من السيارات الكهربائية على علبة توصيل لما يعرف باسم قابس Type ٢، وقد تم تطويره عن طريق شركة “مينيكيس” (Mennekes) للتيار المتناوب (AC)، ولذلك فإنه يعرف باسم “قابس مينيكيس”.
ولشحن البطارية بشكل سريع عن طريق التيار المستمر (DC) قدمت صناعة السيارات والإلكترونيات اليابانية عام ٢٠١٠ نظام CHAdeMO، ويستخدم هذا النظام بشكل خاص في قارة آسيا، في حين أن موديلات يابانية مثل نيسان Leaf يتم إطلاقها في بلدان أخرى بقابس Type ٢ بشكل إضافي.
وهناك معيار يجمع بين النوعين، ألا وهو معيار CCS للشحن السريع، وهو اختصار للمصطلح (Combined Charging System) أي “نظام الشحن المختلط”، والذي يتيح عمليتي الشحن بالتيار المتناوب والمستمر.
ويمكن أيضا شحن السيارات الكهربائية عن طريق المقابس المنزلية بشرط توفر مهايئ، ولكن هذا لا يُوصى به.
وأوضح نادي السيارات ADAC الألماني أنها يجب أن تُستخدم فقط كوسيلة مساعدة عند الضرورة؛ لأنها عادة ما تكون غير مصممة للعمل عدة ساعات من التحميل المستمر.
 
كيف تتم عملية الشحن؟
شحن السيارة الكهربائية يتم بنفس طريقة شحن أي جهاز كهربائي يعمل بالبطارية، أي عن طريق توصيل القابس بقاعدة الشحن، وعادة ما يتم تضمين كابلات الشحن في صندوق الأمتعة.
وعادة ما يشار إلى عملية الشحن الجارية عن طريق مصابيح LED صغيرة على المقبس، والتي تبدأ في الإضاءة عند بداية تدفق التيار، ويمكن معرفة حالة الشحن عبر شاشات العرض داخل السيارة، وتوفر بعض السيارات الكهربائية برمجة مسبقة لعملية الشحن، وأحيانا عن طريق تطبيق الشركة المنتجة للسيارة.
 
كم تستمر عملية الشحن؟
في كثير من الأحيان لا يتم تحديد سوى المدة، التي تتصل فيها السيارة الكهربائية بالشبكة الكهربائية المنزلية.
وأشار نادي السيارات الألماني إلى أنه في المعتاد يتراوح وقت الشحن الكامل عبر شبكة الكهرباء المنزلية من ٦ إلى ١٢ ساعة.
وتقل هذه المدة بشكل كبير عن طريق عملية الشحن السريع، التي تبدأ مع قابس Type ٢ يعمل بقدرة ٢٢ كيلووات على الأقل، وفي محطات الشحن العامة تتراوح قدرة الشحن من ١١ إلى ٢٢ كيلووات.
ويحتاج شحن السيارة رينو Zoe المزودة ببطارية سعة ٤١ كيلووات/ساعة بقدرة شحن ٢٢ كيلووات لمدة تصل إلى ساعتين و٤٠ دقيقة، غير أن الشركة الفرنسية أوضحت أنه يمكن تقليص هذه المدة بمقدار ساعة واحدة عند القيام بشحن البطارية بنسبة ٨٠%، غير أن الشركة المنتجة للسيارة والبطارية تنصح باستكمال عملية الشحن للحفاظ على البطارية.
 
وأفاد نادي السيارات الألماني أنه مع معيار CHAdeMO يمكن الشحن بما يصل إلى ٥٠ كيلووات وكذلك مع معيار الشحن السريع CCS.
كم تبلغ تكلفة الشحن؟
قال أندرياس مايكل راينهارت، خبير طرق شحن السيارات الكهربائية، إن الأسعار تختلف من مكان لآخر؛ ففي بعض الدول توفر بعض المتاجر وسلاسل السوبر ماركت إلى حد ما إمكانيات للشحن بشكل مجاني في المرائب الخاصة بها.
وقد تختلف تعريفة بحسب التيار، الذي سحبته السيارة، أو بحسب الوقت، الذي استغرقته السيارة أثناء الشحن، كما أن هناك من يعتمد على التسعيرات الثابتة.
كيفية الدفع
وتختلف كيفية الدفع أيضا من مكان لآخر؛ ففي بعض البلدان يحتاج قائد السيارة إلى بطاقة ذكية في أغلب الأحيان، وقد أصبحت مثل هذه العمليات غير معقدة نسبيا مع تطبيقات الهواتف الذكية، التي تفتح نقطة الشحن عبر رمز الاستجابة السريع.
 ml
المشاركة

اترك تعليق