كنوز ميديا – صنفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير لها أقوى 11 إمرأة لعام 2017، وعلى الرغم من أن هؤلاء السيدات غير معروفات كثيرا ولكن الصحيفة الأمريكية ترى أن حياتهن مليئة بالأحداث والوقائع المهمة والمؤثرة والتي جعلتهن يتفوقن على أقرانهن لهذا العام.

وأشارت الصحيفة بأن هؤلاء السيدات لسن من اللواتي يديرن بلد ما أو نجمات سينما أو حتى سيدات أعمال ناجحات. هن فقط 11 إمرأة وجدت الصحيفة أنهن امتلكن تأثير كبير على المحيط الذي يعشن به في هذا العام.

وأكدت الصحيفة أن هذا التصنيف يأتي كمحاولة لتسليط الضوء على نضال و إنجازات النساء عبر العالم

منال الشريف
منال الشريف

منال الشريف

ضمت الصحيفة الناشطة السعودية منال الشريف إلى قائمة أقوى إحدى عشرة إمرأة في العالم لعام 2017، التي ناضلت من أجل حق المرأة في القيادة في المملكة العربية السعودية.

وفي تقرير سابق لنفس الصحيفة قالت فيه أن المحامية منال شريف تغيرت حياتها بأسلوب جذري، وأردفت بالقول:” السيدة منال الشريف كانت في الرابعة عشرة من عمرها حين أحرقت أشرطة أخيها الموسيقية ومجلات الأزياء العائدة لوالدتها، وحين تخلت عن رسم الصور البشرية وقراءة روايات أجاثا كريستي التي كانت محظورة في السعودية، لقد عرفت منال في أجواء الإسلام المتشدد الذي يجتاح المملكة جميع أنواع المحظورات على النساء، ممنوع نتف الحاجبين، ممنوع تصفيف الشعر بشكل عصري، حتى الكشف عن الوجه بالأماكن العامة ممنوع أيضاً.

ولكن ألية تفكيرها وحياتها تغيرت بشكل جذري فيما بعد، فهي معروفة الآن بتحدي القوانين والأعراف التي تبقي المرأة السعودية في الخلف، بما في ذلك حرمان المرأة من حق قيادة السيارة.

مارغوت والستروم
مارغوت والستروم

مارغوت والستروم

وضمت القائمة أيضا وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم، المعروفة بدفاعها الشرس عن حقوق المرأة، ويعرف أنها جعلت من قضايا المرأة واحدة من أهم محاور سياستها، وكسر بعض المحرمات وتحدي الجو التقليدي والمذكر للسياسة.

هند عياري
هند عياري

هند عياري

من خلال كتابة الجملة التي تقول “لا أستطيع أن أنسى ما حدث في تلك الليلة”، خلقت هند موجة جديدة من محاربة العنف ضد المرأة. وتناضل هند عياري ضد التطرف، وهي أيضا التي  اتهمت طارق رمضان، الأستاذ في جامعة أكسفورد، باغتصابها.

أليس شوارتزر
أليس شوارتزر

أليس شوارتزر

تعرف الصحفية الألمانية أليس شوارتزر، بدفاعها عن حقوق المرأة منذ زمن طويل وكانت في مرحلة من المراحل من تلاميذ ميشيل فوكو.

سينتا نورية
سينتا نورية

سينتا نورية

وضمت القائمة أيضا، سينتا نورية، سيدة اندونيسية الأولى السابقة، والتي ساهمت بشكل كبير في فتح العديد من المدارس التعليمية للفتيات في بلادها.

أسلي أردوغان
أسلي أردوغان

أسلي أردوغان

الروائية والصحفية التركية، أسلي أردوغان، التي سجنت في اسطنبول لدعمها الأقلية الكردية، وهي مؤلفة رواية “الظلام، التشاؤم”، التي كتبت فيها عن أوقاتها الصعبة خلال فترة سجنها.

ليتيسيا باتاجليا
ليتيسيا باتاجليا

ليتيسيا باتاجليا

وكذلك المصورة الصحفية الايطالية ليتيسيا باتاجليا، والتي كانت تصور المافيا في صقلية ، ولديها ألبوم بعنوان “أرشيف الدم” حول حرب المافيا في باليرمو بين فترة 1970 و1980 وقد أكسبها هذا الألبوم شهرة واسعة النطاق، وحتى الآن يعرض هذا الألبوم في العديد من المعارض حول العالم.

أوليف يانغ
أوليف يانغ

أوليف يانغ

البورمية ذات الأصل الصيني أوليف يانغ، التي تكافح ضد تجارة الأفيون في بلدها، وهي دائما ترتدي ملابس رجالية.

يو زيوهوا
يو زيوهوا

يو زيوهوا

 كما ضمت القائمة الصينية  يو زيوهوا، وهي شاعرة صينية عاشت في قرية ريفية تماما وهادئة. وهي الآن أحد الشعراء المعروفين في الصين.

ولدت زيوهوا مع اضطراب في الدماغ ولا يمكن أن تتكلم بشكل واضح، ومع ذلك فهي مشهورة جدا من خلال شعرها.

مريم شريف

ابنة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف، وواجهت مجموعة من التحديات والادعاءات التي طالتها هي ووالدها.

إيما مورانو
إيما مورانو

إيما مورانو

أكبر إمرأة في العالم بعد أن توفيت في  15 أبريل / نيسان عن سن 117 عاما، وتعتقد مورانو ان طول العمر يرجع إلى البيض الخام وعدم وجود زوج في حياتها!.

المشاركة

اترك تعليق