كنوز ميديا/بغداد..

اكد النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، السبت، ان مسودة مشروع قانون الموازنـة العامـة الاتحاديـة 2018 ما تزال قيد النقاش في مكتب رئيس الوزراء، مبينا ان نسبة العجز الموازنة الجديدة تقدر بنحو 20 %.

وقال السهلاني في بيان ، انه “بحسب المعلومات التي وصلتنا من الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة المالية النيابيـة فأن السقف الكلي لموازنـة 2018 هو اكثر من موازنـة 2017″، مشيرا الى ان “معدل العجز في الموازنـة العامـة الجديدة نحو 20% اي 22 تريليون دينار عراقي، وهو عجز نظري عموما”.

وأضاف ان “الحكومة قدرت سعـر برميل النفط بـ 43 دولار، و 40 سنت للبرميل بمعدل تصدير 3 ملايين و 800 الف برميل يوميا”، موضحا ان “كافة الارقام والتخصيصات الواردة في بنود مشروع قانون الموازنـة العامـة كأجمالي النفقات التشغيلية والاستثماريـة والإيرادات هي نسب تقديرية، لان البيانات الفعليـة للموازنات السابقـة بحسب تقارير ديوان الرقابـة الماليـة تشير ان نسبة العجز في الموازنـة سنويا لا تتجاوز 5 تريليون دينار عراقي”.

وأشار السهلاني الى ان “الدولة العراقية تنفق استنادا الى الايرادات الفعليـة التي تدخل الى الخزينة المركزية، وبالتالي سقف الانفاق المالي لمؤسسات الدولـة عموما لا يتجاوز 70 تريليون دينار عراقي سنويا”

المشاركة

اترك تعليق