كنوز ميديا – انتفضت الصحافة العالمية الناطقة باللغة الانكليزية – الامريكية منها والبريطانية- اليوم ضد تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم امس بعد اجتماعه بالزعيم الروسي فلاديمير بوتين والتي برأ من خلالها روسيا من التدخل بالانتخابات الامريكية الاخيرة حيث دعت هذه الصحف الرئيس الامريكي الى  الوقف عن النطق بالترهات وفيما يلي أبرز ما جاء في الإعلام الغربي.
 
نيويورك تايمز:
ترامب يؤكد أن بوتين يعني ما قاله بعدم التدخل
قالت هذه الصحيفة الامريكية على لسان الكاتب “جولي هيرشفيلد دافيسنوف” إن الرئيس الأمريكي ترامب قال يوم السبت انه يعتقد ان الرئيس فلاديمير بوتين كان مخلصا في رفضه التدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.
وقال ترامب بعد اجتماعه الخاص مع السيد بوتين على هامش اجتماع قمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في دانانغ بفيتنام إنه سأل مرة أخرى عما إذا كانت روسيا قد تدخلت في الانتخابات.
وقال السيد ترامب إن الوقت قد حان للمضي قدما في القضية حتى تتمكن الولايات المتحدة وروسيا من التعاون في مواجهة التهديد النووي من كوريا الشمالية وحل الأزمة الأهلية السورية والعمل معا على أوكرانيالم يجب السيد ترامب عن السؤال المباشر حول ما تأكده وكالة الأمن القومي، ووكالة الأمن القومي، كما قرر مكتب مدير المخابرات الوطنية أن روسيا تدخلت في الانتخابات.
وقال السيد ترامب عن السيد بوتين: “في كل مرة يراها يقول:” لم أفعل ذلك، وأعتقد حقا أنه عندما يقول لي ذلك، إنه يعني ذلك “. واضاف “اعتقد انه مهين جدا من قبله، وهذا ليس امرا جيدا لبلدنا“.
وجاءت تصريحاته مع تعميق التحقيق في علاقات حملة ترامب مع روسيا، حيث كشفت بيانات خلال الاسبوعين الماضيين عن وجود المزيد من الاتصالات بين مستشاري حملة ترامب والروس عما إذا كان معروفا من قبل، وان كبار مسؤولي الحملة كانوا على دراية بها.
وأثارت تعليقات السيد ترامب السابقة سخرية فورية من المشرعين الديمقراطيين، بمن فيهم آدم شيف من كاليفورنيا، وهو أكبر الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الذي يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات.
وقال السيناتور جون ماكين من ولاية اريزونا، رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ ردا على تصريحات السيد ترامب، “لا يوجد شيء اسمه ” أمريكا أولا “فقد تم تبني المصطله سابقاً من قبل الاستخبارات الامريكية “. ورفض السيد ترامب بغضب الانتقادات في تغريدة صباح يوم الأحد وقال “عندما يدرك جميع الحاقدين ان وجود علاقة جيدة مع روسيا شيء جيد وليس شيئا سيئا”، مضيفا ان النقاد “يلعبون بالسياسة  السيئة لبلدنا”. واضاف “انني اريد حل مشكلة كوريا الشمالية وسوريا واوكرانيا والارهاب” وروسيا يمكن ان تساعد كثيرا“.
سي ان ان:
ترامب يغيب.. بوتين يبرز نجمه..
اما شبكة “سي إن إن” الامريكية الاخبارية فقد قالت في مقال للكاتب “جوليان زيليزر” إنه وحتى يوم السبت، حصل الرئيس دونالد ترامب على بعض الثناء لرحلته إلى آسيا. وعموما، بدا أن الزيارة تسير على ما يرام بالمعايير التي نستخدمها لتقييمه. لم يكن هناك سوى عدد قليل من التغريدات المقلقة خلال الأيام القليلة الماضية، على الأقل بالنسبة إلى روتينه العادي، وقد لعب ترامب الكرة في الاحتفالات الدبلوماسية ويبدو أنه في حالة معنوية جيدة. وقدم بعض الكلمات الاستفزازية عن كوريا الشمالية، ولكن لا شيء يقترب من أنواع الكلمات الحارقة التي استخدمها أمام الأمم المتحدة في نيويورك.
وفي يوم السبت، ألقى الرئيس أول صدمة وقال انه يعتقد ان ادعاء الرئيس فلاديمير بوتين بان روسيا لم تتدخل في الانتخابات الامريكية لعام 2016 صحيح رغم أن كل شيء يثبت العكس، بما في ذلك وكالات المخابرات الامريكية.
فما الذي يفسر إصرار ترامب على اتخاذ موقف إيجابي نسبيا تجاه الحكومة الروسية على الرغم من الأدلة الدامغة التي لدينا عن الحرب السيبرانية الحالية ضد الانتخابات الديمقراطية.
لم تكن هناك حاجة لترامب لإصدار هذا البيان في الوقت الحالي، ولأنه يأتي في منتصف التحقيق الخاص فإنه سيجلب المزيد من الأسئلة حول السبب في أن العلاقة مع بوتين تبدو مهمة جدا بالنسبة له.
الغارديان:
برأي ترامب إن بوتين لم يتدخل، في الانتخابات الأمريكية
اما هذه الصحيفة البريطانية فقد قالت على لسان الكاتبة “جوليان بورغر” إن دونالد ترامب قال يوم السبت إنه يرفض تورط روسيا في التلاعب بالانتخابات الرئاسية لعام 2016.
وقال ترامب إن التحقيق قد يكلف “ملايين الملايين من الأرواح”، من خلال عرقلة الاتفاق مع موسكو على الصراعات في سوريا وأوكرانيا والمواجهة التي تلوح في الأفق مع كوريا الشمالية.
كما ادعى ترامب ان التحقيق يحول دون تطبيع العلاقات مع بوتين ومن ثم يمكن ان يكلف عددا لا يحصى من الاشخاص في جميع انحاء العالم. واشار الى ان روسيا لم تقدم مزيدا من المساعدة لاقناع بيونغ يانغ بنزع اسلحتها “بسبب عدم وجود علاقة مع روسيا بسبب هذا الشيء الاصطناعي الذي يحدث مع هذا الشيء المستوحى من الديموقراطية“.
بي بي سي:
ترامب: كان لدى بوتين “مناقشات جيدة” في قمة أبيك
أما هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي” فقد قالت إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قال انه أجرى “محادثات جيدة” مع الزعيم الروسي فلاديمير بوتين عندما اجتمعا لفترة وجيزة في قمة اسيا  في فيتنام.
وقد خلصت جماعة الاستخبارات الأمريكية في وقت سابق إلى أن روسيا حاولت التأثير على الاستطلاع لمصلحة السيد ترامب. وقال الرئيس الامريكي “ان بوتين لم يتدخل على الاطلاق في انتخابنا“.
ولم يعقد الزعيمان محادثات ثنائية رسمية خلال اجتماع التعاون الاقتصادي لمنطقة اسيا – الباسيفيك / ابيك /، ولكنهما اجتمعا في ثلاث مناسبات. وتحدثا عن الأزمة في سورية والادعاءات التي تتعلق التدخل في الانتخاباتوجاء في بيان لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) نقلته وسائل الاعلام الامريكية “ان تقييم الاستخبارات فيما يتعلق بالتدخل في الانتخابات الروسية لم يتغير”.
المشاركة

اترك تعليق