كنوز ميديا/ متابعة…

اكد النائب عن كتلة الجماعـة الاسلامية الكردية زانا سعيد، الثلاثـاء، ان استفتاء الانفصال اصبح من الماضي بناءً على قرار المحكمة الاتحادية، فيما دعا الحزب الديمقراطي الى نسيانه والتعايش ضمن العراق الاتحادي الموحد.

وقال سعيد في تصريح ، ان “الدستور العراقي لم يكن واضحا بشان الاستفتاء على الرغم من تضمنه الحفاظ على وحدة البلاد وبذلك استغل بارزاني ومؤيديه هذا الجانب”، مشيرا الى ان “الحكومات الاتحادية قد سكتت على تمادي بارزاني وحزبه وتعاملت معه كرئيس دولة مستقلة غير مكترثة بتطبيق التعليمات الدستورية”.

واضاف ان “قرار المحكمة الاتحادية كان واضحا بشأن الاستفتاء الذي واجه معارضة داخلية ودولية”، لافتا الى ان “الاستفتاء ونتائجه اصبح من الماضي وعلى الحزب الديمقراطي ان يتقبلوا ذلك وان يتعايشوا ضمن العراق الاتحادي الفيدرالي”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي ، قد اكد ، امس الاثنين ، التزام العراق بموقفه الدستوري، مطالباً إقليم كردستان بإعلانه الواضح بالالتزام بعدم الانفصال أو الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية.

فيما اعلن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، امس الاثنين ، في اول مقابلة له مع محطة  NPRالإذاعية الامريكية بعد إجراء الإستفتاء، بانه “ليس نادماً على إجراء الإستفتاء”

المشاركة

اترك تعليق