كنوز ميديا/ متابعة …

وقعت شركة “غازبروم” الروسية مع شركة النفط الوطنية الإيرانية على مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير حقول غاز في إيران ونقله إلى الهند عبر باكستان، بحسب بيان صادر عن غازبروم اليوم الجمعة.

وجاء في بيان الشركة: “إن غازبروم وشركة النفط الوطنية الإيرانية وقعتا على مذكرة تفاهم للتعاون، وتتيح هذه المذكرة للشركتين البدء في إعداد دراسة اقتصادية وتقنية من أجل تصميم وبناء وتشغيل خط أنابيب غاز إيران –  باكستان – الهند”.

ومراسم التوقيع جرت على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى الجمهورية الإيرانية الإسلامية، التي تمت في الـ 1 من تشرين الثاني.

كذلك أبرمت “غازبروم” مذكرة تفاهم مع الشركة الإيرانية للتنمية الصناعية والتجديد، تنص على تعاون الجانبين في مشروعات لإنتاج الغاز المسال، وذكرت “غازبروم” أن الاتفاق يتضمن إمكانية بيع الغاز المسال إلى دول ثالثة.

وفي تصريحات سابقة قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن طول خط الأنابيب لنقل الغاز (إيران –  باكستان – الهند) سيبلغ نحو 1200 كيلومتر، وستشارك في المشروع، شركات من روسيا والهند وباكستان وإيران، ومن المخطط أن يبدأ تنفيذ المشروع في العام 2018.

ولم يحدد الوزير مواقع حقول الغاز، حيث قال إن حقول الغاز ستحدد بعد إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، كذلك لم يكشف الوزير عن قيمة المشروع، لكنه اكتفى بالقول إنه “مشروع ضخم واستراتيجي ويتطلب تمويلا كبيرا”.

المشاركة

اترك تعليق