كنوز ميديا/ وكالات

عثر باحثون على هيكل عظمي شبه مكتمل لما يطلق عليه في التراث الهندي “تنين البحر”، يعود إلى سلالة الإكثيوصورات المنقرضة.

ونشرت وكالة الأنباء الصينية (شنخوا)، الأربعاء الماضي 1 نوفمبر/ تشرين الثاني، تقريرا عن عثور غواصين متخصصين في الاستخراج الحفريات البحرية على حفرية إحدى الزواحف البحرية العملاقة تعود إلى العصر الجيوراسي، بالقرب من ولاية غوجارات غربي الهند.

وجد الغواصون حفرية متحجرة ونادرة لهيكل عظمي شبه مكتمل يزيد طولها عن 5 أمتار، يشبه كثيرا سلالة الإكثيوصورات المنقرضة، وهي زواحف برمائية تشبه الكائنات البحرية الموجودة حاليا.

وصرح عالم الأحياء القديمة غونتوبالي براساد، بأن الحفرية لا تعد أكثر حفريات الإكثيوصورات اكتمالا في الهند، ولكنها الأعلى في المرتبة من بين كل الحفريات من ذلك النوع التي اكتشفت في تاريخ علم الأحياء، وأشار إلى أنها تعود لما بين 100 ألى 150 مليون سنة، وذلك بعد تحليل عينة مأخوذة من الحفرية.

وأضاف براساد أن الإكثيوصورات ظهرت على الأرض منذ 900 مليون سنة مضت، مشيرا إلى أن المخلوق المسمى في التراث الهندي “تنين البحر” يتطابق مع ماكانت عليه الحفرية قبل تحجرها، حيث كان المخلوق مفترسا من الدرجة الأولى، يتغذى على الرخويات والأسماك والزواحف البحرية الأخرى.

ووفقا لناشيونال جيوغرافيك، فقد اكتشفت الحفرية العام الماضي داخل كتلة من الصخور الرسوبية الكثيفة، واستغرق انتشالها أكثر من 1500 ساعة بسبب معاناة الباحثين من بلوغ درجة حرارة المنطقة من 37.8 درجة مئوية.   

 

المشاركة

اترك تعليق