كنوز ميديا – كشفت آخر استطلاعات الرأي أن القضية الفلسطينية لاتزال محور اهتمام مشترك لغالبية العرب حيث تصل نسبتهم الى 88%، فيما حاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منصب المنبوذ بينهم. 
 
وجاءت هذه المعلومات ضمن أحدث استطلاع للرأي العام العربي، حيث أظهر ان غالبية المشاركين فيه في ثماني بلدان عربية يعتقدون ان القضية الفلسطينية لا تزال تحظى باهمية قصوى لدى الشعوب العربية.
والملفت في هذا الاستطلاع أن التونسيون يحتلون المرتبة الثانية بعد الفلسطينيين بنسبة 96 في المئة، فيما تنظر غالبية العرب الى أمريكا وسياساتها تجاه المنطقة في عهد ترامب بسلبية ويحتل الفلسطينيون المرتبة الاولى بنسبة 73٪‏ تليهم تونس 71%  ومصر 68% ولبنان 67% فيما يحتل المغرب المرتبة السابعة بنسبة 46%.
وفي دراسة على عينة عشوائية بلغ عددها 3200 بواقع 400 شخص في كل دولة من الدول العربية الثماني “المغرب الكويت الاردن تونس السعودية لبنان فلسطين (الضفة الغربية المحتلة وغزة) ومصر في الفترة من 14 سبتمبر و13 أكتوبر الجاري”، كان قد أجراها المركز العربي في واشنطن.
وكانت نظرة غالبية العرب تجاه ترامب هي نظرة سلبية بنسبة 68% يحتل التونسيون المرتبة الاولى بنسبة 70% فيما يحتل الفلسطينيون المرتبة الثانية بنسبة 66% يليهم اللبنانيون في المرتبة الثالثة بنسبة 62% ويحتل المغاربة المرتبة الأخير بنسبة 48%، بحسب نتائج الاستطلاع التي أعلنها المركز في مؤتمره الثاني الذي عقد في واشنطن يوم الخميس الماضي.
ترامب مروّج الاسلاموفوبيا
واعتبر غالبية العرب الذين استطلعت أراؤهم (56%) ان ترامب ممن يروّجون ما يسمى الرهاب الاسلامي (إسلاموفوبيا). فيما يرى 51% من العرب ان ترامب قد تسبب في تراجع مكانة الولايات المتحدة في العالم ويحتل التونسيون المرتبة الاولى في هذا الرأي 68% يليهم الفلسطينيون 62%.
في حين تعتقد نسبة قليلة من المشاركين في الاستطلاع (17%) ان ترامب قد أدخل تحسينات على سياسة وشانطن تجاه المنطقة.
ويرى المشاركون في الاستطلاع أن سياسة  ترامب في التعامل مع اتفاق ايران النووي سلبية، ويحتل التونسيون المرتبة الاولى بنسبة 65% يليهم المصريون 52% والفلسطينيون  49% فيما يتعلق.
وبشأن هزيمة تنظيم داعش الارهابي يرى 58% من المشاركين ان سياسات ترامب لم تساهم في القضاء على التنظيم.
وعلى الجانب الخليجي يرى 55% من المشاركين أنه على الولايات المتحدة التدخّل في حل أزمة مجلس التعاون الحالية.
كما رصد الاستطلاع آراء العرب بشأن مبيعات الأسلحة الأمريكية للدول العربية، فإن غالبية العرب ( 62% ) يرون أنها لا تساعد في استقرار المنطقة ويحتل الفلسطينيون المرتبة الاولى في هذا الموقف 71% يليهم التونسيون والمصريون بنسبة 69%.
وعن أهم ما تطرّق له الاستطلاع أن ترامب لن ينجح في حل الصراع العربي الاسرائيلي، حيث يعتقد81% من اللبنانيين ذلك يليهم الفلسطينيون والتونسيون 76%.
جدير بالذكر أن غالبية العرب يتبنون موقفا سلبيا تجاه سياسة ترامب تجاه القضية الفلسطينية، ويحتل التونسيون المرتبة الاولى 73% يليهم الفلسطينيون 63% فالمصريون 61%.
المشاركة

اترك تعليق