كنوز ميديا – بعض أيام العمل تكون طويلة جدا وقد لا تحتوي على أوقات للراحة ، ففي كثير من الأحيان عندما تصبح الساعة الثانية أو الثالثة ظهراً في العمل ، تنخفض القدرة على مواصلة العمل ويقل مستوى الجلوكوز والأنسولين والكورتيزون في الدم . مما يسبب شعور بالنعاس . ولكن يوجد العديد من النصائح لتعزيز مستوى الطاقة ولمنع حدوث مستوى الانخفاض في الدم .

نصائح للقضاء على الإرهاق أثناء العمل
 1- الاستماع إلى آيات من القرآن الكريم أو الموسيقى المفضلة: قد يساعد على الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية .
إرفع الصوت قليلا لأن هذا يساعد على تنبيه المخ وتقليل الإحساس بالنعاس وإذا لم تستطع رفع الصوت فقم بتشغيله في سماعات الرأس ، التركيز مع الصوت ومحاولة ترديده يساعد على رفع التركيز في الدماغ .
2- تناول وجبة خفيفة أثناء النهار : تناول وجبات خفيفة خلال النهار ،توفر للجسم بعض الطاقة والحيوية.  ولكن يجب اختيار نوع الطعام المناسب في لإمداد الجسم بالطاقة  بقية اليوم.
_اختيار الوجبات التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة تناولها  في وجبة النهار ، لأن البروتينات تساعد في تعزيز الطاقة ، والكربوهيدرات تمنع الارتفاع السريع في سكر الدم . فيصبح هذا المزيج بي الكربوهيدرات والبروتين وجبة خفيفة وتساعد في مد الجسم بالطاقة
_ تناول أثناء الوجبة الخفيفة بعض الجزر والحمص ،أو الزبادي قليل الدسم أو بعض الفاكهة المقطعة أو الجبن أو الليل من الشوفان .
3-تناول قطعة من الشوكولاتة السوداء : والتي تحتوي على القليل من الكافيين لأنها سوف تزيد من مستوى تركيزك . ابحث عن الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 60 % من الكاكاو .
4-تجنب الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات: يسبب التعب وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون لأن الدهون الكثيرة تشعر الإنسان بالبطء والتعب وصعوبة الهضم 
5-صب لنفسك فنجان من الشاي أو القهوة: تناول كميات قليلة من الكافيين يمكن أن تساعدك على التغلب على التعب بعد الظهر. الكافيين هو مادة منبهة يمكن أن تساعدك على الشعور بالمزيد من الاستيقاظ والتركيز، ويجب شرب الشاي أو القهوة بقليل من السكر لأن تناول المزيد من السكريات يؤدي إلى التعب .
– إحرص على تناول الكافيين بكمية معتدلة . الكثير يمكن أن تكون مزعج على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات تبين أن 2-3 كوب من القهوة طوال اليوم هي آمنة لمعظم البالغين الأصحاء، لاحظ أن الكافيين يمكن أن يكون له أيضا تأثير معاكس وخاصة على أولئك الذين يشربون بالفعل كميات كبيرة نوعا ما منه. إذا كنت من مدمني الكافيين ، حاول تقليل كمية الكافيين على أسابيع ولاحظ تأثيرها على صحتك .
6-إغسل وجهك ورقبتك بالماء البارد: يفيد غسل الوجه بالماء في التخلص إجهاد اليوم من عقلك .أثبتت بعض الدراسات أن غسل الوجه بالماء البارد يساعد على الاستيقاظ وزيادة التركيز .
_عندما تشعر بالنعاس ، خذ استراحة قصيرة واذهب إلى دورة المياه  وافتح الصنبور على الماء البارد واغسل وجهك حتى تشعر أنك مستعد للعمل مرة أخرى.
7- خذ بعض اللحظات للتمدد والاسترخاء: فيعطيك احساس التمدد احساس من الراحة وإزالة التوتر بشكل مدهش، وأثناء العمل قد تحن رأسك للراحة والاسترخاء من التحديق في وراق العمل أو شاشة الحاسب ولذلك فالقليل من الاسترخاء يعيد لك المزيد من النشاط ، ويشمل التمدد والاسترخاء لف الرقبة ، التحرك الى الامام والى الخلف لمس اصابع القدمين .
ثانيا نصائح منع التعب في فترة بعد الظهر
1-حافظ على ممارسة التمارين باستمرار : أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة هو أفضل وسيلة لمقاومة التعب وتجديد النشاط ، يقول المهتمون بالشؤون الصحية أن ممارسة التمارين يساعد على إفراز الناقلات العصبية التي تعزز الطاقة في الجسم ، مثل السيروتونين والدوبامين حيث تساعد على التغلب على التعب.
ويوصي المهتمين بالصحة ايضا انه يجب القيام بممارسة التمارين الهوائية لمدة 150 دقيقة على الأقل. بالاضافة الى تمارين القوة حتى يتم التوازن بين التمارين .
2- اشرب الكثير من الماء خلال اليوم : يجب شرب كمية من 8 الى 12 كوب من الماء، لأن قلة الماء في الجسم يسبب التعب بعد الظهر .عندما يكون الجسم رطبا يكون الإنسان أكثر نشاطا .
المشاركة

اترك تعليق