كنوز ميديا/بغداد..

توصل فريق من الباحثين، إلى أن الفئران قادرة على درء التهابات الرئة الفطرية، لأن أجهزة المناعة لديها تدفع الجراثيم الفطرية للموت.

ونشر الفريق ورقة بمجلة “العلوم”، الوسائل التى اكتشفوا بواسطتها كيف الفئران قادرة على درء التهابات الرئة الفطرية وما قد توحى به النتائج للمرضى من البشر.

وقام الباحثون بتعديل سلالة من فطريات “الرشاشيات فومياتوس” التي عادة ما تسبب الالتهاب الرئوي بين البشر لتغير اللون عندما خضعت لتعليمات موت الخلية.

ووجد أن “في الفئران والإنسان والعديد من المخلوقات الأخرى (بما فى ذلك الفطريات) لديها خلايا مزودة بخاصة التدمير الذاتي، لضمان الحفاظ على إمدادات جديدة من الخلايا”.

وأوضح أنه “عند وصول الخلية إلى سن معين أو عند تلفها، تطلق سلسلة من الإشارات التى تؤدى إلى موت الخلايا المبرمة ليتم تنظيف الجسم بعد ذلك”.

واشار إلى أن “فطريات (الرشاشيات فومياتوس) لديها جين AFBIR1)) من وظيفته منع موت الخلايا، حيث أن نشاط هذا الجين أدى لزيادة فرص الالتهابات بين الفئران”.

 

واكد الباحثون على أن “هذه النتيجة قد توفر علاجاً للأشخاص الذين يعانون من أنظمة مناعية ضعيفة والذين عادة ما يكونوا أكثر عرضة للإصابات الرئوية الفطرية

المشاركة

اترك تعليق