كنوز ميديا/بغداد..

 

اتفق العراق والأردن، على إنشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود الفاصلة بين البلدين بهدف زيادة التبادل التجاري ودعم إقامة مشاريع مشتركة بينهما والمساهمة في إعادة إعمار العراق.

وذكرت صحيفة “الغد” الأردنية في تقرير  ، أن “الجانبين الأردني والعراقي اجتمعا أمس في لقاءين منفصلين عقد الأول بين وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة ووزير الصناعة والمعادن ووزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقية م.محمد شياع السوداني في مبنى الوزارة والثاني في غرفة صناعة الأردن بحضور الوزيرين وفعاليات من القطاع الصناعي”.

ونقلت الصحيفة عن القضاة قوله، إن “هنالك اتفاق وتفاهمات مع الجانب العراقي على انشاء مدينة صناعة مشتركة على الحدود بين البلدين”، مبينا أن “الهدف من انشاء مدينة صناعية مشتركة هو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وإنشاء نواة وباكورة لعملية اعادة الاعمار بالكامل في العراق وبما يحقق  المنفعة المتبادلة للاطراف جميعا”.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة تجارية لمتابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما التي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة أي معيقات تجارية بين البلدين.

كما اتفق  الجانبان أيضا على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30 % خصوصا مع بدء لجنة عراقية بزيارة مصانع أردنية للاطلاع على طاقتها الانتاجية.

وفيما يتعلق باعفاء السلع الوطنية من الرسوم العراقية، لفت القضاة إلى ان “لجنة عراقية بدأت قبل حلول العيد الأضحى بزيارات ميدانية لمصانع أردنية من مختلف القطاعات للتعرف على الطاقة الانتاجية لها”.

وتوقع القضاة أن “تنهي اللجنة العراقية الكشف على المصانع الأردنية الاسبوع المقبل”، مشيرا إلى “وجود توافق على مبادئ اساسية مع الجانب العراقي في هذا الخصص اهمها بأن لا يشمل الاعفاء السلع التي تنتج بالعراق وتغطي نسبة كبير من احتياجات السوق”.

وأوضح ان “الصناعة العراقية التي لا تغطي نسبة كبيرة من احتياجات السوق العراقية فأن السلطات العراقية ستنظر بملف إعفاء هذه المنتجات من الرسوم بناء على تنسيب اللجنة”.

وحث القضاة الشركات الأردنية على “الاستعداد والتحضير للدخول واقامة شراكات استراتيجية مع الجانب العراقي للمشاركة في مشاريع إعادة الاعمار”، مؤكدا أن “الأردن ينظر إلى العراق ليس كسوق وانما شريك استراتيجي في جميع المجالات”

المشاركة

اترك تعليق