كنوز ميديا/ بغداد..

كشف تقرير أن اعادة اعمار العراق قد تكلف 150 مليار دولار بضمنها المدن والمناطق المتضررة من الحرب على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ونقل موقع غرادا ورلد في تقريره الذي ترجمته ة/ عن رئيس صندوق اعادة الاعمار مصطفى الهيتي قوله إن “البنك الدولي قام باجراء تقييم مبدئي لتكاليف اعادة اعمار العراق بناء على طلب الصندوق عن المناطق المتضررة من العمليات الارهابية”.

واضاف أن “المؤتمر الدولي للدائنين لجمع الاموال المخصصة لمشاريع اعادة الاعمار سيعقد في الكويت في كانون الثاني المقبل حيث من المقرر أن ينعقد المؤتمر برعاية الصندوق العراقي والبنك الدولي وصندوق التنمية الكويتي”.

وتابع أن “تكليف اعادة اعمار العراق قد قدرت بحوالي 36 مليار دولار في كانون الثاني لعام 2016 وتم تعديل التقديرات الى 100 مليار دولار من قبل وزارة التخطيط العراقية قبل تحرير مدينة الموصل”.

وأعرب عن اعتقاده أن “التكاليف قد اصبحت اعلى في الوقت الحالي بالنظر الى الاضرار الكبيرة فى المدن والمناطق الاخرى وفرص التنمية المفقودة فى البلاد  وهناك  ايضا مبالغ اضافية بسبب تغيرات الاسعار”.

واشار الى أنه “من اجل التوصل الى تقييم دقيق للتكاليف تم الاتفاق مع البنك الدولي على تقييم الاضرار من خلال الاقمار الصناعية ونتوقع أن ينتهي البنك من اعداد الدراسة في كانون الثاني المقبل حتى يتم عرضها في مؤتمر الكويت، حيث نعتقد أن  التكاليف قد تبلغ 150 مليار دولار”

المشاركة

اترك تعليق