كنوز ميديا/بغداد..

 

افادت صحيفة العرب اللندنية،  إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق لتأجيل موعد الاستفتاء المتوقع خلال ايلول القادم إلى موعد آخر، خوفا من أن يفجر إجراؤه التحالفات الهشة التي تقيمها إدارة الرئيس دونالد ترامب في المنطقة المحيطة بالأكراد.

 

ونقلت الصحيفة، في تقرير لها، ، عن مصدر من الدائرة المحيطة برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قوله أن “الأخير حصل على تطمينات أميركية بالضغط على البارزاني لتأجيل الموعد خوفا من تشتيت الاهتمام بالحرب على داعش، ودفع مختلف الفرقاء في المنطقة إلى التركيز على معارك توسيع النفوذ بدل هزيمة التنظيم المتشدد”.
واضافت الصحيفة، ان “مسؤول كردي عراقي كبير سعى إلى تبديد المخاوف من أن استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق سيضر بالمعارك ضد داعش بعد أن قالت وزارة الخارجية الأميركية إن التصويت المزمع إجراؤه سيصرف الانتباه عن أولويات أكثر أهمية مثل إلحاق الهزيمة بداعش”.
وذكرت، “يمكن أن يتحول استفتاء 25 سبتمبر إلى أزمة إقليمية وسيضع ضغوطا على الأرجح على الوحدة الاتحادية للعراق، وتعارض سوريا وتركيا وإيران، باعتبار أن الدول الثلاث يقطنها عدد كبير من الأكراد

المشاركة

اترك تعليق