كنوز ميديا – بينت اللجنة المالية النيابية اليوم ” اهمية بنود قانون الموازنة المعدل لعام 2017 والذي صوت عليه مجلس النواب في جلسة يوم امس , حيث كان يحتوي القانون على عدة فقرات ,تستوجب المصادقة عليها .

عضو اللجنة نجيبة نجيب في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]،  قالت ان أجمالي الموازنة كانت مئة مليار وارتفعت بزيادة 7 ترليون دينار عراقي , مضيفة ان” برميل النفظ كان مقدر بــ 42 دولار في الموازنة العامة اصبح بــ 44,6 دولار , مع زيادة النفقات الاستثمارية الى 28 ترليون حيث كانت في الموازنة الاصلية 25 ترليون,  مضيفة ان” زيادة نسبة العجز من 21,6 الى 25 ترليون .

واضافت ان” النقطة الاساسية في هذه الموازنة كانت في زيادة الايرادات التي تحققت طوال الستة اشهر الماضية , مما تم رصدها لمستحقات الفلاحين والمقاولين ووزارة الصحة والكهرباء .

واوضحت ان” المشاريع الأساسية الضرورية كانت تحتاج الى مصادقة البرلمان على تلك الموازنة من اجل اتاحة الفرصة للحكومة لتنفيذها , مبينة ان” الحكومة كان لديها زيادة متحققة مع تخفيض عدة  ابواب  في الموازنة , نتج عنها مصادقة البرلمان على الموازنة التكميلية .

ولفتت الى ان” الحكومة ومن خلال المصادقة على الموازنة حسب الاطار الشرعي والقانوني تستطيع صرف مستحقات الفلاحين والمقاولين واقامة المشاريع المؤجلة .

اما بخصوص ميزانية الحشد الشعبي , فقد اكدت عضو المالية النيابية ان” موازنة الحشد حصل فيها مناقلة من مجلس النواب ,بالاضافة الى قروض كثيرة كانت ممنوحة لوزارة الدفاع وهيئة الحشد الشعبي .

وكان مجلس النواب صوت يوم امس  الاثنين، على قانون الموازنة المعدلة لعام 2017.

المشاركة

اترك تعليق