كنوز ميديا/ بغداد

 

استبعد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، “حدوث ارتفاع كبير في أسعار النفط”، خلال الفترة المقبلة الممتدة من 6 أشهر إلى سنة.

جاء ذلك في تصريحات على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ22 لـ”المؤتمر العالمي للنفط” المنعقد في مدينة إسطنبول.

واعتبر بيرول أن استمرار بقاء أسعار النفط عند مستوى منخفض، يخلق وضعاً إيجابياً لدول مثل تركيا، يرتبط عجز حسابها الجاري بالنفط.

وأضاف: “لا أتوقع ارتفاعًا كبيرًا في أسعار النفط خلال مدة 6 أشهر أو سنة مقبلة، حيث يوجد الوقت الراهن المزيد من النفط المعروض، حتى أنه لا مكان لتخزينه”.

وأشار إلى “انخفاض كبير في تكلفة الطاقة المتجددة حول العالم، إذ انخفض تكاليف مشاريع الطاقة الشمسية، خلال السنوات الخمسة الأخيرة إلى 80%، فيما أنخفضت تكلفة طاقة الرياح 35%”.

واختتم المسؤول الدولي بالقول: “آمل ألا يحدث شيء في منطقة الشرق الأوسط، وفي حال حدث لا أتوقع أن تشهد أسعار النفط قفزًة كبيرًة”.

والأحد الماضي، انطلقت في إسطنبول، فعاليات الدورة الـ22 لـ”المؤتمر العالمي للنفط”، تحت عنوان “جسور لمستقبلنا في الطاقة”، وتتواصل حتى الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر، الذي يعقد كل 3 أعوام في مدينة مختلفة، أكثر من 5 آلاف شخص، بينهم وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى، من دول عديدة.

ويتضمن المؤتمر، اجتماعات طاولة مستديرة، وورشات عمل، وندوات تقنية، تتناول مستقبل موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والسياسات العالمية حيال الطاقة، والفرص الاستثمارية في القطاع.

المشاركة

اترك تعليق