كنوز ميديا – اكدت عضو اللجنة القانونية النيابية حمدية الحسيني ان ” المطالبة باجراء أستفتاء في محافظة كركوك تفتقر للشرعية القانونية وتُعارض الدستور العراقي .

الحسيني في حديث لوسائل إعلام محلية وتابعته وكالة [كنوز ميديا]، قالت ان, اجراء استفتاء في كركوك يعتبر غير قانوني وغير دستوري , مؤكدة ان” محافظة كركوك ليست ضمن اقليم كردستان ولا يمكن لادراة الاقليم ان تجري استفتاء في المحافظة,وبخلاف هذا الامر يعتبر اجراء غير دستوري .

واضافت ان” المطالبة باجراء الاستفتاء في اقليم كردستان والمناطق الخارجة عن سيطرة الاقليم تعتبر مطالبة غير مجدية ولا تستند على اسس قانونية , وبالتالي استحالة اجراء الاستفتاء في الوقت الحالي .

واوضحت الحسيني” في حال تم الاستفتاء وهذا أمر مُستبعد لا يمكن لحكومة بغداد والدولة العراقية  الاعتراف به كونه لا ينطبق مع القانون والدستور العراقي  .

وحول تاجيل عمل لجنة الخبراء الخاصة باختيار مجلس مفوضين جُدد , اكدت الحسيني ان”تأجيل عمل لجنة الخبراء الخاصة بأختيار مجلس مفوضين جدد للفترة السابقة تم بسبب تطلب الامر الاستفتسار عن السيرة الذاتية للمرشحين من الجهات المعنية كـــ” صحة صدور الشهادة الدراسية وعدم ارتباطهم بجرائم مخلة للشرف وعدم تورطهم بملف المساءلة والعدالة ” لافتة الى ان” تلك الاجراءات تتطلب وقت من قبل الجهات المختصة .

واشارت الى ان ” تأخر عمل اللجنة لفترة الشهرين الماضيين جاء لمفاتحة دوائر ذات العلاقة للحصول على اجابات حول السير الذاتية للمرشحين , للتاكد من توفر الشروط القانونية بهم .

المشاركة

اترك تعليق