كنوز ميديا

 أكدت دراسة علمية بريطانية حديثة فوائد لعاب حشرة “القراد” في علاج التهاب عضلة القلب الذي قد يؤدي إلى سكتة قلبية.

وشبه باحثون بجامعة أوكسفورد في دراسة نشرتها دورية “التقارير العلمية” حشرة القراد بـ”منجم ذهب” لإنتاج أدوية جديدة.. لافتين النظر إلى أن لعاب هذه الحشرة يمكن استخدامه في علاج نوع خطير من أمراض القلب قد يفضي إلى الموت المفاجئ في سن مبكر مثلما يتيح إمكانية لاستخدامه في علاج أمراض أخرى مثل السكتة الدماغية والتهاب المفاصل نظرا لتضمنه لنحو ثلاثة آلاف فصيلة من البروتينات.

وأعرب الدكتور شومو باهاتاشاريا المشرف على الدراسة وأستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة أوكسفورد وعضو مؤسسة أمراض القلب البريطانية عن أمله أن تقود هذه الدراسة الحديثة إلى استلهام استراتيجية مضادة للالتهابات مستمدة من القراد وتطوير علاج ينقذ حياة الكثيرين ممن يعانون من هذا المرض الخطير.. لافتا النظر إلى أن علاجات مرض التهاب عضلة القلب المهلك قليلة للغاية في الوقت الراهن.

وأوضح أنه بالإمكان أيضا استخدام نفس الأدوية لعلاج أمراض أخرى يلعب فيها الالتهاب دورا كبيرا مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والتهاب البنكرياس والتهاب المفاصل.. مشيرا إلى أن التجارب التي تمت إلى حد الآن داخل المختبر تبشر بكل خير خاصة بعد أن أثبتت جدواها إلا أن إنتاجها لاستخدامها بشريا سيستغرق بعض السنوات.

ويأمل العلماء حاليا أن يؤدي هذا النهج – بإنتاج أدوية مستمدة من الحشرات – إلى تطوير علاجات جديدة لمجموعة من الأمراض الأخرى. ss

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here