كنوز ميديا – اعلنت مصادر صحفية اميركية بان الكونغرس هدد بقطع التمويل الممنوح إلى قوات البيشمركة في حال استمرار حكومة إقليم كردستان بتوجهاتها الانفصالية عن بغداد من خلال الاستفتاء المقرر اجراؤه في ايلول المقبل.

وذكرت صحيفة “مونيتر” الأميركية، أن”لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي أصدرت هذا الأسبوع مشروع قانون الدفاع السنوي والذي ينص على أن استمرار الدعم المالي لحكومة إقليم كردستان مشروط ببقاء الاقليم ضمن عراق موحد”.

و اعتبرت الصحيفة، القرار الاميركي الجديد الصادر من الكونغرس بأنه “إشارة إلى ان إدارة دونالد ترمب تتجه نحو الدفع بتعزيز التعاون بين حكومتي بغداد وأربيل في ظل الجهود الهادفة إلى محاربة تنظيم داعش الإرهابي في العراق”.

وأضافت الصحيفة الاميركية أن “تنفيذ قرار الكونغرس قد يكلف حكومة إقليم كردستان المتعسرة إقتصادياً، مئات الملايين من الدولارات المقدمة كدعم أميركي سنوي لقوات البيشمركة ، كان من أبرزها قيام الكونغرس في العام الماضي بتخصيص 480 مليون دولار على شكل رواتب ومصاريف لقوات البيشمركة ستنتهي بنهاية السنة المالية الحالية في 30 أيلول المقبل”.

واشارت صحيفة “مونيتر” الى أن ما وصفتها بـ “لغة الكونغرس الجديدة” تأتي في ظل إستعدادات أربيل لإجراء الاستفتاء المزمع على الاستقلال خلال شهر أيلول من العام الحالي.

يذكر أن حكومة إقليم كردستان أعلنت سابقاً عن موعد إجراء الاستفتاء لاستقلال الاقليم وذلك خلال اجتماع عقد في( 7 حزيران 2017) برئاسة رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، وقرر المشاركون على اجراء الاستفتاء الشعبي في 25 أيلول المقبل كما إتفقوا على إجراء الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية في 6  تشرين الثاني المقبل.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here