حاورها: علي وجيه

كنوز ميديا/ بغداد

ترى د.ذكرى علوش، أمين العاصمة بغداد، إن كونها امرأة ومستقلة ساهم بشكلٍ كبير في تسهيل مهمتها في الحوار مع الأحزاب الأخرى، رغم وجود بعض المشاكل، “ما زلتُ مقاومة”، تقول علوش، وهي تستلم الأمانة “غارقة بالديون”.

ترى علوش إنّ أهمّ مشكلة تواجه أمانة بغداد والعاصمة بغداد على حدٍ سواء هو عدم وجود قانون العاصمة، الذي يتيح لصلاحيات أمين العاصمة أن تتسع، وأن يحميها من التداخل مع السلطات الأخرى.

تؤكد علوش إنّ أمين العاصمة في دول العالم هو “عمدة”، أي بمعنى: يمتلك صلاحيات النقل والأمن والبيئة والصحة والثقافة في العاصمة، لكنّ مشكلة العراق هو تحديد صلاحيات الأمين، ما يؤدي إلى تداخل السلطات، وعدم إتمام الخدمة كما يجب.

وتشير علوش إلى أنها ابتعدت عن الإعلام لإبعاد رمزيّة أنَّ “أمين العاصمة” هو مَن يمثّل الأمانة برمّتها، وإلى هذا تعزو جزءاً من عدم مهاجمتها من قِبل المجتمع، فضلاً عن الأداء الذي تغيّر، على حدّ تعبيرها.

ترى علوش إنّ أمانة العاصمة في عهدها أعطت المسؤوليات للمديريات الأدنى، وبالتالي هناك توزيعٌ للمهام، يؤدي الى سرعة في أداء الخدمات، وهذا أحد أسباب عدم غرق بغداد في عهدها.

“في أمانة بغداد جيوشٌ من العاملين”، هكذا تقول علوش، و”حاولتُ إبراز العاملين وأن أغيّب شخص الأمين، رغم المضار التي تتعلق بتغييب عمل الأمين”.

وبشأن التجاوزات على أملاك الدولة “أمانة بغداد ماضية بإزالة التجاوزات، لكن بشكل حذر”، وفيما يخصّ النفايات التي تملأ مناطق شاسعة من بغداد تشير الى أن “كميات النفايات كبيرة جداً، ونتشاطر المسؤولية، لكنّ أحد أهم الأسباب هو رمي وإخراج النفايات في كل التوقيتات، وهذا ما لا يلتزم به المواطن”.

ثم تؤكد “نرفع يوميا 8 الاف طن نفايات بشكل يومي، ولن تُحل هذه المشكلة إلاّ بتحويل النفايات الى مشروع استثمار، يعود بالفائدة إلى الدولة”.

وفيما يخص تشويه الاعمال الفنية في العاصمة بغداد تلفتُ علوش إلى أنه “حالياً ليس هناك أي تشويه للأعمال الفنية، وما حدث في كهرمانة هو خطأ، كان يُفترض أن تكون هناك عملية تأهيل، وليست تشويهاً، لكن يبدو أن الفنان كان غير موفق”، ورأت أن من أهم مهام أمانة بغداد هو تعريف “المواطن بأهمية هذه الأعمال”.

وفيما يخصّ شبكة المجاري في العاصمة، فإنّ علوش تؤكد أن “الأمانة لديها نفير قبل 3 أيام من سقوط الأمطار، بدوام كامل يمتد أحياناً الى 72 ساعة، وبالتالي استطعنا تدارك الكثير من مشاكل الفيضانات التي تحدث بعد الهطول”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here