الأردن: لمسنا اشارات ايجابية من العراق قد تعجل بفتح طريبيل

0
51

كنوز ميديا/بغداد..

أكد وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة، الخميس، أن بلاده لمست اشارات ايجابية من العراق قد تعجل بفتح منفذ طريبيل الحدودي غرب الأنبار، مشيرا إلى أن وزارته سترسل قائمة بالطاقة الانتاجية لاكثر من 1200 منتج الى الجانب العراقي بداية الاسبوع المقبل لاستثناء البضائع الاردنية المصدرة الى العراق من الرسوم الجمركية التي فرضتها على مستورداتها.

ونقلت صحيفة “الرأي” الحكومية عن القضاة قوله، إن “الغرف الصناعية قامت بأعداد القائمة ومخاطبة الوزارة بها”، متوقعا أن “يعقد اجتماع بين الطرفين قريبا”.

وأضاف ان “هناك جدية من قبل الجانب العراقي لاستثناء البضائع الاردنية من الرسوم الجمركية نتيجة للعلاقات الثنائية المميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي والقرب الجغرافي”، مشيرا إلى أن “الغاية من طلب تلك القائمة من قبل الجانب العراقي هو التأكد من حجم الانتاج للمصانع الاردنية وعدم ادخال بضائع معاد تصديرها من الاردن الى العراق دون دفع رسوم جمركية والمقررة بـ30%”.

وبخصوص معبر طريبيل بين القضاة انه “ولغاية الان لم يحدد موعد محدد لاعادة فتح المعبر امام حركة النقل ما بين البلدين”، لافتا إلى أن “هناك اشارات ايجابية نلمسها حاليا ما قد يعجل في فتح المعبر في الوقت الذي يكون فيه الجانب العراقي مستعدا لذلك”.

وأضاف القضاة ان “السوق العراقي سوق قوي ومهم جدا للصادرات الوطنية حيث يعتبر من اكبر الاسواق التصديرية للبضائع المحلية”،  مشيرا إلى “الضرر الذي لحق بالقطاع الصناعي نتيجة اغلاق معبر طريبيل الحدودي والاوضاع الامنية في العراق

اترك تعليق