كنوز ميديا/بغداد..

كشف نائب رئيس لجنة الخبراء المكلفة باختيار المفوضية العليا المستقله لحقوق الانسان النائب اشواق الجاف، السبت، عن تعديل جديد في قانون المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان.

وقالت الجاف في بيان ، إن “التعديل تضمن تغيير الفقرة السابعة بالقانون المتعلقه بعضویة لجنه الخبراء وتحديداً عضويه الأمم المتحدة”، مشيرة الى ان “عدم اكتمال النصاب كان السبب في تاجيل التصويت على القانون في جلسة الخميس الى جلسة اليوم”.

وأضافت أن “التعديل طرأ على المادة السابعة من القانون والتي كانت تنص على ” ان يشكل مجلس النواب لجنة من الخبراء لايزيد عددهم عن 15 عضوا تضم ممثلين عن مجلس النواب ومجلس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى ومنظمات المجتمع المدني ومكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان في العراق يتولى اختيار المرشحين بإعلان وطني”.

وتابعت الجاف/ ان “التعديل في المادة كان كالتالي: يشكل مجلس النواب لجنة تتالف من عدد من الخبراء لايزيد على خمسة عشر عضوا تضم مملين عن مجلس النواب ومجلس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى ومنظمات المجتمع المدني ، وتتولى اللجنة اختيار مرشحين لعضوية مجلس المفوضين باعلان وطني ولها الاستفادة مما يقدمه مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان في العراق من مشورة ودعم فني”.

واشارت الى ان “صياغة التعديل تمت من قبل اللجنة القانونية في البرلمان بعد رفعه لها من قبل لجنه الخبراء، وبعد مناقشه أعضاء مجلس النواب وصلنا إلى النص الاخير الذي تضمن  تغير دور الأمم المتحدة من عضو إلى مراقب”.

ولفتت الجاف إلى أن “هذا القانون يعتبر نافذا من تاريخ التصويت ، فيما شددت على ضرورة الاسراع باختيار الاعضاء لمجلس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان، بسبب حجم الشكاوى التي ترد من داخل المفوضية الحالية بسبب ادارتها”

المشاركة

اترك تعليق