نائب ينتقد دور وزارة الثقافة بدعم الاهوار ويدعو لإقامة مشاريع “حيوية” فيها

0
20 views

كنوز ميديا – انتقد عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية علي الصافي، الاثنين، دور وزارة الثقافة في تطوير ورعاية واقع الاهوار والحفاظ على استمرار بقائها ضمن لائحة التراث العالمي، فيما دعا الى توفير الأموال اللازمة لإقامة مشاريع حيوية من شأنها استقطاب السياح.

وقال الصافي في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان إن “الجميع يدعو الى ضرورة الاهتمام بالجوانب الأخرى غير النفطية لدعم الاقتصاد الوطني في ظل الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها البلد”، مؤكدا أن “إدراج مناطق الاهوار في محافظة ذي قار على لائحة التراث العالمي منجز وطني يدل على أهمية تلك المناطق دوليا وإقليميا ليس محليا فحسب، لكن لم نرى حتى الآن أي اهتمام حكومي بهذه المناطق المهمة”.

وأضاف الصافي، أن “جميع الوزارات ومؤسسات الدولة معنية بموضوع تطوير ورعاية واقع الاهوار والحفاظ على استمرار بقائها ضمن لائحة التراث العالمي، بما فيها وزارة الثقافة التي لم تؤدي أي دور بصدد ذلك حتى الآن وهي القطاع الحكومي الأكثر صلة بموضوع الاهوار”.

ودعا الحكومة الى “الاهتمام وتطوير مناطق الاهوار في محافظة ذي قار وتوفير الأموال اللازمة لإقامة مشاريع حيوية من شأنها استقطاب السياح الأجانب والوافدين والزائرين وتشغيل الأيدي العاملة من أبناء المحافظة لتنتعش تلك المناطق خدميا واقتصاديا بما يحقق مردودات مالية للمحافظة”.

وكان لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) صوتت في (17 تموز 2016)، على إدراج الأهوار والمناطق الأثرية في العراق على لائحة التراث العالمي.

المشاركة

اترك تعليق