الحكومة المصرية توافق على شراء 12 مليون برميل نفط سنويا من العراق

0
17 views

كنوز ميديا – وافقت الحكومة المصرية، على شراء 12 مليون برميل نفط سنويا من العراق، بموجب اتفاق توصلت إليه حكومتا البلدين العام الماضي.

وذكرت رويترز نقلا عن وزير البترول المصري طارق الملا، قوله إن “هذا هو التعاقد الأول من نوعه بين مصر والعراق في شراء مباشر”، مبينا ان “البلدين سيوقعان رسميا خلال الأيام القليلة القادمة العقد لشحن أول كمية من النفط العراقي لمصر”.

واضاف الملا الذي تفاوض بشأن العقد مع الحكومة في بغداد منذ العام الماضي، أن “مصر تستورد حاليا النفط الخام من الكويت والسعودية”، لافتا إلى أن “التنويع في الأسواق دليل على تعاون الدول العربية”.

وتابع الملا أن “مديونية مصر لشركات النفط الأجنبية بلغت ثلاثة مليارات و500 ألف دولار”، مشيرا إلى أن “الحكومة تعمل على قدم وساق على تخفيضها”.

واستأنفت شركة أرامكو السعودية في الفترة الأخيرة شحناتها من المواد البترولية لمصر بعد انقطاع دام ستة أشهر، بينما جددت الحكومة المصرية عقدا لتوريد النفط من الكويت لثلاث سنوات أخرى تنتهى في 2019.

وكان البلدان قد وقعا في آذار العام الماضي اتفاقا يقضي بإمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا، من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here