كنوز ميديا /بغداد..

دعا وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، الأحد، دول العالم إلى مساعدة العراق في اعادة اعمار شبكات الطاقة الكهربائية بالمناطق المحررة، مشيرا إلى أن تنظيم “داعش” الإجرامي قام بتدمير كامل لشبكات نقل الطاقة في المناطق التي خضعت لسيطرتها.

وقال الفهداوي في تصريحات على هامش مشاركته في اجتماع وزراء الكهرباء العرب الذي عقد في القاهرة اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية، إن “خطة اعادة تأهيل شبكة الكهرباء في نينوى والمناطق المحررة الاخرى تكون على مرحلتين الاولى اعادة الاستقرار واعادة الخدمة الى المناطق المحررة، اما الأخرى فهي اعادة اعمار الشبكة بالكامل الى ما كانت عليه”، مبيناً “أننا بحاجة الى جهد دولي لان حجم الضرر الذي لحق بالشبكة فوق طاقتنا”.

وأضاف أن “العراقيين سيتمتعون بصيف تقلّ فيه فترات انقطاع الكهرباء وفي بعض المحافظات سيكون تزويدهم 24 ساعة في اليوم”، مشيرا إلى أن “العراق حقق فائضا بالكهرباء بحدود ثلاثة آلاف ميغا واط خلال المدة الحالية”.

ولفت الفهداوي إلى أنه “بسبب الضائقة المالية لم نستطع تزويد جميع المناطق في الصيف المقبل بالطاقة على مدار 24 ساعة” .

وبشأن مشروع الربط الكهربائي العربي والفائدة التي يجنيها العراق منه، أوضح وزير الكهرباء أن “العراق لديه ذروة في احتياجه للكهرباء لمدة اسبوعين في منتصف تموز وبداية آب وهذه الذروة يزيد استهلاك المواطن فيها 30 بالمئة بينما في الوقت نفسه نجد وفي هذه الفترة بالتحديد دولا عربية لديها فائض في الكهرباء لذلك يمكن ان تزود العراق بفائضها، بموازاة ذلك لدينا فائض بالطاقة الكهربائية في اوقات معينة مثل الوقت الحاضر يمكننا ان نزود دولا عربية اخرى بحاجة لهذا الفائض”.

وأكد الفهداوي، أن “الجميع سيستفيد من الربط الكهربائي العربي ولا يوجد اي ضرر على دولة عربية ونحن في العراق اول من وقع على هذه الاتفاقية منذ سنتين وهي الان في طور التنفيذ” .

وعن نتائج الاجتماع الوزاري، اوضح الفهداوي أن “المجلس دعا الدول العربية إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة والمياه والغذاء على المستوى الوطني ثم على المستوى الإقليمي، وذلك لرفع الوعي بموضوع الترابط لدى صناع القرار وأصحاب المصلحة”.

واضاف الفهداوي ان “المجلس أكد أهمية الستراتيجية العربية للطاقة المستدامة، وكلف أمانته بتعميمها على الدول العربية واستلام ملاحظاتها عليها خلال شهرين ثم عرض النسخة النهائية للستراتيجية على الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي تمهيدا لاعتمادها، كما كلف المجلس مجموعة العمل الخاصة بالستراتيجية للطاقة المستدامة بإعداد خطة تنفيذية مناسبة لها تعرض على لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here