لماذا تدعم اسرائيل قيام دولة كردية مستقلة عن العراق؟

0
174 views

كنوز ميديا – وكالات

كشفت مصادر اعلامية أن اسرائيل تسعى الى دعم دولة مستقلة في كردستان من اجل منع ظهور قوة في منطقة الشرق الاوسط تخلق توزانا عسكريا معها وبالتالي تشكل مصدر خطر على وجوده الغاصب .

وذكر تقرير لموقع أبنا ان “السعي الاسرائيلي لدعم قيام دولة كردية  يأتي بسبب أن اسرائيل تعاني من ازمة شرعية في وجودها ولذا فهي تسعى للحصول عليها بكل الوسائل لتسوية هذا التحدي حيث تحاول القيادات الاسرائيلية تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية وزراعية  للدول الاصغر والاضعف من اجل اقامة علاقات دبلوماسية للخروج من عزلتها منذ اعلانها كدولة لأول مرة عام 1948”.

واضاف أن “من الاسباب الكبيرة ايضا للدعم الاسرائيلي للدولة الكردية هو الحيلولة دون صعود قوة سياسية وعسكرية في منطقة المشرق العربي يمكن أن تشكل تحديا لتل ابيب  وتخل بالتوازن العسكري لصالح الكيان الاسرائيلي في المنطقة، وذلك لأن وجود دولة قوية ذات امكانيات كبيرة في المنطقة تهدد اسرائيل وهذا الامر ليس في صالحهم باي حال من الاحوال”.

وتابع أن “وجود دولة كردية مدعومة اسرائيليا يمكن أن يشكل ضغوطا على سوريا وايران المنافسين القويين في المنطقة للكيان الاسرائيلي وهو ما يرفع ايضا من غضب تركيا ومنع قيام عراق قوي يخرج من الفوضى الحالية والحرب كما أن وجود دولة كردية مستقلة وغير عربية ومستقرة في ذات الوقت يناسب مصالح اسرائيل وان هذه الميزات المتجمعة يمكن ان تدفع اربيل للوقوف شوكة في حلق الحكومات العربية باصطفاها الى الجانب الصهيوني”.

واشار التقرير الى أنه “من الناحية الجيواستراتيجية فان منطقة شمال العراق هي منطقة حساسة للغاية فالعراق يمثل قلب الشرق الاوسط العربي وشمال العراق هو جزء من هذه الاهمية بالاضافة الى وجود احتياطيات كبيرة من النفط ومشاكل المياه وتواجدها بين ايران وتركيا وسوريا يمثل ايضا ميزة كبيرة للصراعات التي تصب في مصالح هذا الكيان الغاصب”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here