خبير اقتصادي: لا اعتماد على الدفع الالكتروني بالعراق بسبب “قناعة الشعب”

0
49

كنوز ميديا/بغداد..

.. أوضح الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، الخميس، انه لا يوجد اعتماد على الدفع الالكتروني بالعراق بسبب صعوبة اقناع الشعب العراقي على التغيير، وفيما أوضح بان الشعب العراقي لا يثق بالدفع الالكتروني وهو يثق بالدفع نقداً فقط، شدد على أهمية دور المصارف للتثقيف على الدفع الالكتروني لما فيه من فوائد كبيرة على الاقتصاد.

وقال أنطوان ، انه “لا يوجد اعتماد على الدفع الالكتروني بالعراق بسبب صعوبة اقناع الشعب العراقي على التغيير”، مبيناً بان “الشعب العراقي لا يثق بالدفع الالكتروني وهو يثق بالدفع نقداً فقط وهو لا يثق ايضاً بالمصارف ولذا نجد ان 75% من العملات النقدية موجودة في البيوت وليست بالمصارف”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، ان “هناك خطوات بدأت لتفعيل هذا الجانب من خلال إعطاء رواتب بعض الموظفين عن طريق الدفع الالكتروني ونحن نشدد على أهمية دور المصارف بالتثقيف على الدفع الالكتروني لما فيه من فوائد كبيرة على الاقتصاد من خلال تعزيز ثقة المواطن بها”، مشيراً الى ان “الدفع الالكتروني سيساهم في تقليل تزوير العملات النقدية ويسهل عمليات التداول ويعد ركيزة أساسية في الأنظمة الاقتصادية المتطورة”.

وكان البنك المركزي العراقي قد قرر، الثلاثاء (27 ديسمبر 2016)، اعفاء زبائن المصارف والبنوك الحكومية من رسوم استخدام نقاط البيع الالكترونية المنتشرة في البلاد.

وقال بيان صادر عن البنك المركزي تلقته “عين العراق نيوز”، انه “من أجل نشر ثقافة نظام الدفع الالكتروني والتحول من النقد إلى التحويلات الالكترونية في العمليات المالية المختلفة فضلا عن تشجيع المواطن لاعتماد أساليب حديثة في نقاط البيع الالكترونية (POS)، قرر البنك المركزي العراقي بأن لا يتحمل الزبون أي رسوم عند استخدامه نقاط البيع الالكترونية” المنتشرة في عموم العراق.

ويعد البنك المركزي العراقي مسؤولا عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يومياً لبيع وشراء العملات. انتهى 2

 

اترك تعليق